أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ضيق التنفس في الشتاء- هكذا تتخلص منه

01:40 م الإثنين 15 يناير 2024
أسباب ضيق التنفس في الشتاء- هكذا تتخلص منه

ضيق التنفس

كتبت- ياسمين الصاوي:

يشعر بعض الأشخاص بضيق التنفس في الطقس البارد خلال موسم الشتاء، وربما يبدأون في الكحة والتعرض لبعض الأعراض الأخرى، فما السبب؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب ضيق التنفس في الشتاء وطرق التخلص منه، حسبما نشر موقع "WebMD".

لماذا نشعر بضيق التنفس في الشتاء؟

يؤثر انخفاض درجة حرارة الطقس وقلة الرطوبة على الشعب الهوائية، بمعنى أن الهواء البارد والجاف يهيج الرئتين، مما يتسبب في انقباض العضلات المحيطة بالممرات الهوائية، فيحدث ضيق في المسالك الهوائية بالفعل.

يؤدي ضيق الممرات الهوائية إلى وجود مساحة أقل للهواء للدخول والخروج، كما أن المخاط الموجود داخل الشعب الهوائية يبدو في حالة من الجفاف، وربما يسد الشعب الهوائية، ويصبح التخلص منه أكثر صعوبة.

يمكن أن يؤدي كل هذا إلى ضيق في التنفس، وأحيانًا إحساس بالحرقان في الصدر، وغالبًا ما يعاني الشخص من الصفير أو السعال.

كيف تتخلص من ضيق التنفس في الشتاء؟

1- التنفس من خلال الأنف

يعد التنفس عن طريق الأنف أفضل من التنفس عن طريق الفم، لأن الأنف رطب، وبالتالي يقطع ذلك شوطًا طويلًا في تجنب ضيق الصدر، وضيق التنفس، وتشنج القصيبات الناتج عن البرد.

2- تجنّب الخروج في الطقس البارد جدًا

يجعل الخروج في الطقس البارد أو حتى ممارسة الرياضة التنفس أكثر صعوبة، بسبب زيادة كمية الهواء البارد الذي نتنفسه مقارنة بوقت الراحة، وهذا يسبب ضيقًا في التنفس وحرقانًا في الصدر، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الكحة.

3- تغطية الفم والأنف

يجب ارتداء ملابس دافئة وتغطية الوجه في الطقس البارد عند الخروج في الهواء، ومن المهم للغاية تغطية الفم والأنف، حيث يساعد ذلك على تدفئة الهواء حول الأنف ويحتفظ أيضًا ببعض الرطوبة بدلاً من الهواء البارد الجاف.

4- شرب السوائل

شرب الكثير من السوائل سيساعد الجسم على البقاء رطبًا، ويكون المخاط أقل سمكًا وأقل عرضة للالتصاق.

ويُوصي بتناول شاي الأعشاب الساخن أو الدافئ أو الماء مع الليمون والعسل يمكن أن يهدئ الشعب الهوائية ويساهم في التخلص من ضيق التنفس.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية