أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللحوم الحمراء Vs البنجر- أيهما أفضل لعلاج الأنيميا؟

06:05 م الأربعاء 14 فبراير 2024
اللحوم الحمراء Vs البنجر- أيهما أفضل لعلاج الأنيميا؟

اللحوم الحمراء والبنجر

كتب - محمد أمين:

تحدث الإصابة بالأنيميا، نتيجة لانخفاض كريات الدم الحمراء المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة.

للاطلاع على أعراض فقر الدم، اضغط هنا.

ويحتاج مرضى الأنيميا إلى تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد، مثل البنجر واللحوم الحمراء، لتعويض نقص الهيموجلوبين، ولكن أيهما أفضل لعلاج فقر الدم؟

اقرأ أيضًا: 3 مكملات غذائية مفيدة لمرضى الأنيميا

أجاب الدكتور عمرو ناجي، استشاري التغذية العلاجية على هذا التساؤل بقوله: "لا شك أن البنجر يساهم في علاج فقر الدم، ولكن ليس بكفاءة اللحوم الحمراء".

وأضاف ناجي أن الحديد الحيواني يستطيع الجسم امتصاصه بسهولة، على عكس الحديد النباتي الذي يحتاج إلى عوامل مساعدة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، مثل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بجانبه.

قد يهمك: دايت صحي لمرضى الأنيميا.. يكسبك الحديد ويفقدك الوزن الزائد

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن فيتامين سي لا يساعد فقط على تقوية الجهاز المناعي، بل يساهم أيضًا في تحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد من الأطعمة النباتية، لا سيما البنجر.

وأشار ناجي إلى سهولة الوقاية من الأنيميا، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، مع ضرورة الإقلاع عن العادات الخاطئة التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مثل شرب الشاي بعد الأكل.

شاهد: متى نشرب الشاي بعد الأكل؟- طبيب يجيب (فيديو)

واتفقت معه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، مؤكدةً أن الجسم يمتص الحديد النباتي بشكل أقل كفاءة من الحديد الحيواني.

وأكدت ليندا أن الليمون من أفضل المصادر غنية بفيتامين سي، مناشدةً مرضى الأنيميا بعصره على الخضراوات الغنية بالحديد، لتحسين امتصاص الجسم له.

وأوصت خبيرة التغذية بتناول السبانخ نيئة، لأن درجة الحرارة العالية التي تتعرض لها أثناء الطهي تقلل من كفاءة بعض عناصرها الغذائية، بما في ذلك الحديد.

قد يهمك: انتبه- 4 أطعمة تتناولها بطريقة خاطئة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية