أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 7 خطوات- دليلك لضبط سكر الدم بعد العيد

04:57 م الثلاثاء 16 أبريل 2024
في 7 خطوات- دليلك لضبط سكر الدم بعد العيد

صورة تعبيرية

الكونسلتو

اضطراب سكر الدم من المشكلات الشائع حدوثها بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي تم ارتكابها أثناء الاحتفال به، مثل الإفراط في الحلويات والأسماك المملحة وإهمال ممارسة الرياضة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح لضبط سكر الدم بعد العيد، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

نصائح لضبط سكر الدم

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب أن يكون النظام الغذائي اليومي بعد العيد غنيًا بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

وتلعب الألياف الغذائية دورًا كبيرًا في إعادة التوازن لمستويات السكر بالدم، بفضل قدرتها على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 4 مشروبات لضبط السكر في الدم طوال اليوم

2- تناول البروتينات الخالية من الدهون

لضبط سكر الدم بعد العيد، يُنصح بتناول البروتينات قليلة الدهون أو الخالية تمامًا منها، مثل الأسماك والدجاج، مع ضرورة الابتعاد عن اللحوم الحمراء والمصنعة.

3- تجنب الكربوهيدرات المكررة

لا بد أن تكون الوجبات اليومية بعد العيد خالية من الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات السكرية، لأنها تتسبب في ارتفاع سكر الدم بشكل حاد.

قد يهمك: ماذا يحدث لمريض السكري إذا أكل حلويات العيد؟

4- تقليل الملح

من الضروري تقليل الملح المضاف للطعام والابتعاد عن الأطعمة المملحة بعد العيد، لأن الصوديوم يتسبب في زيادة مقاومة الإنسولين بالجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

5- الحفاظ على نشاط الجسم

من الإرشادات الواجب اتباعها للتحكم في سكر الدم بعد العيد، لأن ممارسة الرياضة تساعد على ضبط مستويات الجلوكوز بالجسم وتحسين حساسية الإنسولين.

قد يهمك أيضًا: معدل السكر الطبيعي في الدم وقياسه.. إليك كل ما تريد معرفته

6- فقدان الوزن

تعتبر السمنة من عوامل خطر السكري من النوع الثاني، لذا ينبغي الإسراع في فقدان الوزن الذي تم اكتسابه خلال أيام العيد، عن طريق تقليل السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم والمواظبة على ممارسة الرياضة.

7- الإقلاع عن التدخين

من الأفضل الإقلاع عن التدخين، سواء العادي أو الإلكتروني، وعدم مجالسة المدخنين قدر المستطاع، لأنه من الممارسات اليومية التي تسبب ارتفاع سكر الدم، ومن ثم الإصابة بداء السكري.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 عوامل تجعلك عرضة للإصابة بالسكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية