أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"المصرية للنساء والتوليد": سمنة الحامل تسبب تشوهات الأجنة

05:58 م الأحد 10 فبراير 2019
"المصرية للنساء والتوليد": سمنة الحامل تسبب تشوهات الأجنة

محمد ممتاز

كتب- مصطفى عريشة:

قال الدكتور محمد ممتاز، نائب الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد، إن مخاطر السمنة لدى الحوامل تصل إلى إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية إلى جانب صعوبة عملية الولادة.

وأضاف ممتاز، على هامش المؤتمر العشرين للجمعية، أنه يمكن أن يتجاوز وزن الطفل عند الولادة الوزن الطبيعي للأطفال الآخرين في نفس السن، وهو ما يعد مؤشر خطر.

وأكد ممتاز، أن السمنة والعناصر الغذائية التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل يمكن أن يكون لهما تأثيرات طويلة الأمد على توازن الطاقة في الجسم عند الأجنة والمساهمة في إصابتهم بالسمنة والسكري.

وأشار نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد، إلى أن التشوهات الخلقية تزداد لدى الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من زيادة الوزن والسمنة.

ولفت ممتاز، إلى أن نسبة الولادات القيصرية لدى النساء اللواتي يعانين من السمنة تبلغ ٤٢٪ إلى ٥٠٪ مقارنة بـ٩٪ يلجأون للولادة القيصرية دون المعاناه من السمنة.

إرشادات لتفادي أزمات الولادة الناتجة عن السمنة:

- ضرورة وصول السيدات قبل الحمل إلى الوزن الطبيعي لتجنب مشكلات ومخاطر عمليات الولادة.

- لا يجب إجراء أي جراحات سمنة لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل.

- يجب على النساء اللاتي يعانين من السمنة اللجوء إلى التدخلات الطبية لإنقاص الوزن على المدى الطويل دون انتظار حدوث الحمل.

- يجب الانتباه إلى دور السمنة في فشل الولادة الطبيعية وحدوث مشكلات أثناء الولادة القيصرية، ما يستوجب التخلص من الوزن مبكرا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية