خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بشرى سارة للنساء- اكتشاف طريقة للتنبؤ بسرطان الثدي

07:36 م الأحد 17 أبريل 2022
بشرى سارة للنساء- اكتشاف طريقة للتنبؤ بسرطان الثدي

سرطان الثدي

كانت جاسمين ساورز تبلغ من العمر 25 عامًا، عندما اكتشفت اكتشافًا مفاجئًا، حيث وجدت أثناء وقوفها أمام المرآة أن أحد ثدييها أكبر حجمًا من الآخر.

اقرأ أيضًا: اختلافات الثدي في هذه المراحل لا تعد سرطانا

وعلى الرغم من أن تصوير الثدي الإشعاعي "الماموجرام" أظهر أن الحالة الصحية لساورز على ما يرام، لكنها طلبت من الأطباء مواصلة البحث، ما دفعهم لإخضاعها للتصوير بالرنين المغناطيسي.

صُعق الأطباء عندما اطلعوا على نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث كشف لهم أن هناك سرطان مستشري في الثدي الأيسر لساورز، الأمر الذي جعلهم يدركون أن التصوير الإشعاعي ليس مثاليًا، لتشخيص الإصابة بالأورام الخبيثة.

قد يهمك: سرطان الثدي.. إليكم أبرز علامات الإصابة به وطرق التشخيص

ومع ذلك، صار بإمكان أجهزة الكمبيوتر الآن قراءة صور الثدي الشعاعية، إذ نجح البروفيسور كرزيستوف جيراس، من جامعة نيويورك، في تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي، يستطيع العثور على الأورام الخبيثة غير المحسوسة لأختصاصي الأشعة.

قد يهمك أيضًا: سرطان الثدي.. هل يصيب باقي أعضاء الجسم؟

عند إجراء التصوير الإشعاعي، يظهر الثدي باللون الأبيض، ولكن بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي، يمكن العثور على الورم الخبيث المندثر في الخلفية البيضاء.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟.. 4 طرق مؤكدة للوقاية منه

وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يخطو الذكاء الاصطناعي الذي أنشأته الأستاذة ريجينا برزيلاي خطوة إلى الأمام، حيث يلعب دورًا كبيرًا في التنبؤ بإصابة النساء بالسرطان قبل عامين أو 3 سنوات من حدوثه، بناءً على صور الثدي الإشعاعية في الوقت الحاضر.

لذلك، يمكن لهذه التكنولوجيا مساعدة النساء الأصغر سنًا، مثل ساورز، في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، خاصةً اللاتي لديهن اختلاف في حجم الثديين.

قد يهمك: هل اختلاف حجم الثدي يشير للإصابة بالسرطان؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية