أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«طقطقة» الأصابع عادة ضارة صحيا أم لا؟

07:26 م الثلاثاء 02 يناير 2018
«طقطقة» الأصابع عادة ضارة صحيا أم لا؟

رغدة مرزوق

طالما اعتقد كثيرون أن «طقطقة» عُقلة الأصابع عادة ضارة صحيا وتسبب الالتهابات.

وأُكتشف أن هذا الاعتقاد ضعيف للغاية، ولا يستند على دليل قاطع، ووفقًا لدراسة نُشرت بمجلة المجلس الأمريكي لطب الأسرة، فلا توجد علاقة تربط بين طقطقة المفاصل والتهابها، حيث يقوم بهذا من 25 إلى 40% من الناس، وأحيانا يكون السبب إنها عادة عصبية تساعد على تخفيف التوتر.

وقال باحث الدراسة، الدكتور كيفين ديبور، إن طقطقة عقلة الإصبع قد تكون جيدة بالفعل للمفاصل وربط الالتهاب بها يُعد من الخرافات التي بدعتها الأمهات.

وأشار «ديبور» إلى أن هذا الصوت يحدث بواسطة فقاعات تنفجر في السائل الزلالي الذي يساعد على تليين المفاصل طبيعيًا، وأثبتت دراسة جديدة أن ذلك الصوت يصدر نتيجة تشكيل تلك الفقاعات وليس فرقعتها.

ووجد الباحثون أن هشاشة عظام المفاصل عند من يطقطقون مفاصلهم لا تختلف عما لا يقومون بذلك، ووصلت إحدى الدراسات إلى نفس النتائج، وظل دكتور دونالد أنجر يطقطق يديه اليسري مرتين يوميًا لفترة كبيرة دون طقطقة اليد الأخرى، وبعد فحص اليدين لم يجد أي علامة تدل على وجود التهابات.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن هناك أسباب أخرى تجعلك تحد من هذه العادة، فإحدى الدراسات أثبتت أنها قد تسبب مشاكل أخرى باليد، فقد تزيد من تورم عُقل الأصابع، وضعف قوة قبضة اليد المرتبطة بطقطقة المفصل، لكن النتيجة الشائعة بين الباحثين بعد إجراء الدراسات أن طقطقة المفاصل قد تزعج الناس من حولك، لكن لن تعرضك لخطر الإصابة بالتهابات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية