أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرض ابنك للتنمر يصيبه بأمراض عقلية

02:15 م الخميس 13 ديسمبر 2018
تعرض ابنك للتنمر يصيبه بأمراض عقلية

التنمر

كتبت- ياسمين الصاوي

حددت دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية لندن الملكية، آلية محتملة للكشف عن كيفية تأثير التنمر على بنية المخ لدى المراهقين.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت مجلة "Molecular Psychiatry" نتائجها، أن هناك اختلافات محتملة في بنية المخ للمراهقين الذين يصبحون ضحية التنمر بشكل منتظم، الأمر الذي يزيد مخاطر معاناتهم من أمراض عقلية.

وفحص الباحثون بيانات واستبيانات وفحوصات المخ لـ 682 مشاركا من انجلترا وإيرلندا وفرنسا وألمانيا، وتم أخذ أشعة مخ عالية الجودة للمشاركين في سن 14 عاما و19 عاما، مع ملء الاستبيانات عن تعرضهم للتنمر من عدمه.

اقرأ أيضا:طفلك تعرض للتنمر في المدرسة؟.. 5 طرق عليكِ اتباعها معه

وأظهرت النتائج أن هناك 36 شخصا من 682 تعرضوا للتنمر المستمر، كما قارن الباحثون بين بيانات الذين تعرضوا لهذا النوع من التنمر مع أولئك الذين تعرضوا للتنمر الأقل استمرارا وحدة.

ووجد الباحثون أن تغير حجم المخ لدى الذين تعرضوا للتنمر ارتبط بالمعاناة من الاكتئاب والقلق وفرط الحركة والاضطرابات العقلية عند بلوغ 19 عاما، حيث صغر حجم أجزاء بالمخ تسمى البطامة والمذنب.

وأوضح الباحثون، أنه من المثير للقلق وجود 30% من المراهقين ضحية زملائهم بطريقة أو بأخرى، فالأمر لا يتعلق فقط بالضغوطات، بل تغير تطور المخ والإصابة بالأمراض العقلية، موصين بضرورة بذل الجهد للحد من التنمر قبل تفاقم المشكلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية