أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الشعور الدائم بالنعاس؟

01:40 م الإثنين 16 أكتوبر 2023
ما أسباب الشعور الدائم بالنعاس؟

النعاس

كتب- كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور الدائم بالنعاس في ساعات النهار، حتى بعد الاستيقاظ من النوم، والحصول على ساعات كافية منه، ولا يدركون السبب الرئيس وراء تلك الحالة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأسباب المرضية للشعور الدائم بالنعاس نهارًا، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

الأسباب الطبية الشائعة للشعور الدائم بالنعاس

التعب والضعف العام والشعور بالنعاس من الأعراض المرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، وقد تكون أعراض النعاس أثناء النهار مرتبطة بالأسباب المرضية التالية:

1- فقر دم

فقر الدم هو حالة تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو فقدان الوظيفة في تلك الموجودة في الجسم، وهذا يتعارض مع قدرة خلايا الدم على توصيل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، تشمل الأعراض الشائعة الشعور بالضعف أو التعب، الصداع، مشاكل في التركيز أو التفكير، التهيج، فقدان الشهية، وتنميل في اليدين والقدمين.

2- أمراض المناعة

عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ العمليات الموجودة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة والالتهاب المزمن، وتشمل بعض أمراض المناعة الذاتية التهاب المفصل الروماتويدي، ومرض الذئبة، والتصلب المتعدد، وغيرهم.

وهذه الحالات تؤدي غالبا إلى التعب، وقد تمنع إمداد الجسم بالأكسجين والمواد المغذية بالشكل الكافي وتعطل عملية التمثيل الغذائي والجهاز العصبي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اختلال الحالة المزاجية واضطرابات النوم.

3- السرطان

يعاني معظم مرضى السرطان من التعب والنعاس، وغالبًا ما يكون التعب الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان، وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تساهم في إرهاق وضعف مرضى السرطان، بما في ذلك:

- انخفاض عدد خلايا الدم أو اضطراب الشوارد الكهربائية.

- تغير مستويات الهرمونات.

- تغيير مستويات السيتوكينات والالتهابات.

- التغيرات التي يسببها السرطان والتي تؤثر على كيفية عمل الخلايا.

4- متلازمة التعب المزمن

تنتج متلازمة التعب المزمن عن التهاب الدماغ والنخاع العضلي وتسبب التعب الشديد، ولا تتحسن الحالة مع الراحة وغالبًا ما تسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا.

وتزداد حدة التعب والنعاس الذين يعاني منهما الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن سوءًا حتى مع بذل مجهود بسيط.

5- الاكتئاب

غالبًا ما يسبب الاكتئاب الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة، ولكنه يسبب أيضًا أعراضًا جسدية، مثل التعب والنعاس.

وقد يكون النعاس أثناء النهار بسبب الأرق أو مشاكل النوم الأخرى التي تحدث غالبًا مع الاكتئاب، وتشير الأبحاث إلى أن التعب والأرق ومشاكل التركيز قد تكون علامات تحذيرية للاكتئاب.

6- السكري

الشعور بالتعب والنعاس هى أعراض شائعة للغاية لدى مرضى السكري، وهو ما يعرف باسم متلازمة التعب الناتج عن مرض السكري.

وتشمل الأسباب المحتملة لهذخ الحالة انخفاض مستويات السكر في الدم، وعدم التوازن الهرموني، والآثار الجانبية للعلاج، وتداخل الظروف الصحية، والنظام الغذائي وعوامل نمط الحياة الأخرى.

يتم علاج مرض السكري عمومًا باستخدام الأدوية التي تعمل على تثبيت مستويات السكر في الدم و/أو الأنسولين.

أسباب طبية أخرى للشعور الدائم بالنعاس

- الانسداد الرئوي المزمن.

- الفيبروميالجيا.

- أمراض القلب.

- الالتهابات.

- سن اليأس.

- الحمل.

- مرض الغدة الدرقية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية