منها العلاقة الحميمة.. 7 أسباب وراء إصابة النساء بالتهاب المسالك البولية

09:16 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019
منها العلاقة الحميمة.. 7 أسباب وراء إصابة النساء بالتهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية عند النساء

إعلان

كتبت - نورهان الصباغ:

تعتبر التهابات المسالك البولية من الأمراض التي تعاني منها بعض السيدات، والتي تتسبب في الشعور بآلام شديدة بالأعضاء التناسلية، فضلًا عن صعوبة التبول، فما أسباب الإصابة بها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب إصابة النساء بالتهابات المسالك البولية، وفقًا لموقع "Prevention".

1- العلاقة الحميمة

تصاب العديد من النساء بالتهاب المسالك البولية بعد ممارسة العلاقة الحميمة، نتيجة انتقال البكتيريا المسببة للمرض من الأمعاء أو التجويف المهبلي إلى مجرى البول.

وقدمت الدكتورة ليزا هايس، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية، عدة نصائح للسيدات لتجنب الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وأبرزها:

- التبول قبل ممارسة العلاقة الحميمة بـ30 دقيقة.

- غسل منطقة المهبل جيدًا بالمياه.

- تجنب استخدام مستحضرات التجميل، مثل الصابون، عند غسيل المهبل.

- استخدام الرجال للواقي الذكري، يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضًا: هل التهابات المسالك البولية تؤثر على العلاقة الحميمة؟

2- سن اليأس

تكثر الإصابة بالتهابات المسالك البولية عند النساء بعد انقطاع الطمث، بسبب ترقق الجدران المهبلية، ما يجعلها عرضة للجروح، فضلًا عن انخفاض هرمون الإستروجين بالجسم، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في درجة الحموضة المهبلية.

3- مرض السكري

عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، يتم التخلص من السكر الزائد عن حاجة الجسم من خلال عملية التبول، ما يجعل الأعضاء التناسلية عند السيدات بيئة جاذبة لنمو البكتيريا.

ونظرًا لضعف الجهاز المناعي عند مرضى السكري، تصبح أجسادهم عرضة للإصابة بمختلف أنواع العدوى والفيروسات، بما في ذلك البكتيريا المسببة للالتهابات المسالك البولية.

4- احتباس البول

يؤدي احتباس البول لمدة 6 ساعات أو أكثر إلى زيادة خطر الإصابة بالمسالك البولية، لأن عملية التبول تساهم في التخلص من السموم والأملاح الزائدة بالجسم، ومع عدم الاهتمام بتفريغ المثانة من آنٍ لآخر، تصبح الأعضاء التناسلية بيئة جاذبة لنمو البكتيريا، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

قد يهمك: أسباب احتباس البول وكيفية علاجه

5- الجفاف

قلة شرب الماء، أحد أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذلك يجب تناول من 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميًا، لتجنب إصابة الأعضاء التناسلية بالبكتيريا المسببة لهذا المرض.

6- الفوط الصحية

تعتبر الفوط الصحية التي تستخدمها النساء أثناء الدورة الشهرية بيئة جاثبة لنمو البكتيريا المسببة للالتهاب المسالك البولية، لذلك يجب الحرص على تغييرها بمعدل كل 4 ساعات على الأقل، لتجنب الإصابة بهذا المرض.

7- الملابس الداخلية

تؤكد الدكتورة أليسا دويك، طبيبة أمراض النساء في نيويورك، أن الملابس الداخلية القطنية تساعد على امتصاص العرق الذي تفرزه الأعضاء التناسلية، على عكس الملابس الداخلية غير القطنية التي تجعل من الأعضاء التناسلية بيئة رطبة وجاذبة لنمو البكتيريا المسببة للأمراض، وأبرزها التهاب المسالك البولية.

قد يهمك أيضًا: أسباب التهابات المسالك البولية وطرق الوقاية منها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية