أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 فوائد للسمسم لزيادة الوزن.. تعرف عليها

11:49 ص الأربعاء 09 فبراير 2022
3 فوائد للسمسم لزيادة الوزن.. تعرف عليها

بذور السمسم

كتب - كريم حسن:

يلجأ أولئك الأسخاص الذين يعانون من النحافة، إلى تناول أغذية معينة من شأنها المساعدة على زيادة الوزن، والتمتع بجسم مثالي ممشوق القوام، والتغلب على الشعور بالإحراج وفقدان الثقة بالنفس، ولعل من بين أبرز تلك الأطعمة السمسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد السمسم لعلاج النحافة وزيادة وزن الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healtline".

كيف يساعد السمسم على زيادة الوزن؟

يتميز السمسم باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومنها المغذيات التي تلعب دورًا هامًا في زيادة وزن الجسم وعلاج النحافة لدى من يعانون منها، وتشمل ما يلي:

1- السعرات الحرارية

يحوي السمسم في بذوره نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 565 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام من السمسم المحمص، وهى نسبة جيدة من شأنها المساعدة على زيادة الوزن بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: فوائد السمسم للعظام.. كيف يمكنك استخدامه؟

2- البروتين

يأتي السمسم على رأس قائمة البذور التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث يحتوي كل 30 جرامًا من بذور السمسم على ما يقرب من 5 جرامات من البروتين.

وعند تناول السمسم بهدف زيادة الوزن، فلابد من اختيار بذور السمسم المحمصة المقشرة، لزيادة توافر البروتين إلى الحد الأقصى، حيث تقلل عمليات التقشير والتحميص من الأكسالات والفيتات، وهي مركبات تعيق عملية الهضم وامتصاص البروتين.

3- الدهون المفيدة

تعتبر الدهون أبرز العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الوزن، والتي يحتوي السمسم على نسبة عالية منها، تبلغ 39% من الدهون غير المشبعة الأحادية، و 41% من الدهون غير المشبعة المتعددة، و15% من الدهون المشبعة الضارة.

وتعد الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة من الدهون المفيدة، التي تعمل على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الصحية، وبالتالي تلعب دورًا هامًا في زيادة الوزن، دون تعريض الشخص لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

طريقة تناول السمسم لزيادة الوزن

ينصح بتناول 15 جرامًا أو ما يقدر بـ 3 ملاعق كبيرة من السمسم المحمص يوميًا، لزيادة وزن الجسم، مع مراعاة عدم زيادة الكمية المحددة، لتجنب الحصول على قدر كبير من الدهون، التي قد تتراكم في الجسم، وبالتالي يزيد الجسم زيادة دهنية وليست عضلية.

قد يهمك: فوائد زيت السمسم للبشرة.. دليلك لاستخدامه

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام السمسم لزيادة الوزن

يمكن أن يتسبب تناول السمسم بهدف زيادة وزن الجسم في التعرض لبعض الآثار الجانبية التي قد تشمل:

- قد يؤد السمسم إلى الإصابة بالحساسية لدى البعض.

- الإفراط في تناول السمسم قد يخفض معدل ضغط الدم في الجسم، لدى من يعانون من الحالة بالفعل.

- قد يخفض السمسم نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

- احتمالية زيادة فرص انسداد الأمعاء لدى من يعانون من تضيقها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية