أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج ارتجاع المريء بعسل النحل؟

10:16 م الخميس 29 سبتمبر 2022
هل يمكن علاج ارتجاع المريء بعسل النحل؟

عسل النحل

كتب - محمد أمين:

يعد ارتجاع المريء من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة حول العالم، يعتقد بعض الأشخاص أن عسل النحل من الطرق الطبيعية التي قد تساهم في علاجه، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

هل يعالج عسل النحل ارتجاع المريء؟

بحسب موقع "Healthline"، نشرت المجلة الهندية للبحوث الطبية مقالًا تؤكد فيه أن عسل النحل له خصائص علاجية لارتجاع المريء، وتشمل:

- يلعب عسل النحل دورًا كبيرًا في تقليل التهاب المريء الناجم عن ارتداد حمض المعدة.

- يتميز عسل الحل باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في مكافحة الشوارد الحرة، أحد أسباب الإصابة بارتجاع المريء.

- يساعد عسل النحل على تغليف الغشاء المخاطي للمريء بطبقة تحميه من التأثيرات الخطيرة لحمض المعدة، مما يقلل من احتمالية الإصابة بمضاعفات الارتجاع على المدى الطويل.

قد يهمك: أمراض يعالجها عسل النحل

وبشهادة الجمعية الخيرية لسرطان المعدة والمريء، يعتبر عسل مانوكا من أكثر أنواع عسل النحل فعالية في تخفيف أعراض الارتجاع، تحديدًا التهاب الحلق، ما لم يكن المريض مصابًا بالسكري.

ويساعد عسل مانوكا أيضًا على إصلاح خلايا المريء المتضررة جراء ارتداد حمض المعدة، بشرط تناول ملعقة صغيرة منه بمعدل 4 مرات على مدار اليوم، يستحسن قبل الوجبات الثلاث بعشرين دقيقة والمرة الأخيرة قبيل الخلود للنوم.

قد يهمك أيضًا: عسل المانوكا.. تعرف على أبرز استخداماته

في المقابل، أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن عسل النحل من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لكنه غير فعال في علاج ارتجاع المريء كما يشاع عنه.

وأوضحت ليندا أن ارتجاع المريء لا يمكن علاجه بالطرق الطبيعية، مناشدةً الأشخاص المصابين به بالذهاب إلى الطبيب، للحصول على الأدوية المناسبة للسيطرة على أعراضه المزعجة.

اقرأ أيضًا: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية