أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضغطك مرتفع؟.. تناول هذه الفواكه يخفضه فورًا

01:36 م الإثنين 12 فبراير 2024
ضغطك مرتفع؟.. تناول هذه الفواكه يخفضه فورًا

ارتفاع الضغط

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من علامات الخطر التي تستوجب الانتباه لها للوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية والجلطات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير تناول بعض الفواكه الحمضية الشتوية على ضغط الدم، حسبما نشر موقع "Health line".

الفواكه الحمضية لخفض الضغط المرتفع

تساعد الفواكه الحمضية على خفض ضغط الدم حيث تعد مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.

وتشمل الفواكه الحمضية البرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة والجريب فروت، والتي عادة ما تتوافر في موسم الشتاء.

كشفت دراسة حديثة أن تناول ما يقرب من 530 إلى 600 جرام من الفاكهة يوميًا، أي حوالي 4 برتقالات، كان مفيدًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

وقد ربط الباحثون بين الحمضيات، على وجه الخصوص، وانخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فعلى سبيل المثال يساعد شرب عصير البرتقال والجريب فروت على خفض الضغط.

ويجب العلم بأن الجريب فروت يمكن أن يتداخل مع الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم، لذا لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

اقرأ أيضًا: لعلاج الضغط المرتفع- 5 فواكه شتوية تناولها يوميًا

يعتبر الكيوي أيضًا من الفواكه الحمضية، ويحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين C والعديد من العناصر الغذائية التي تساهم في خفض ضغط الدم، مثل الألياف والبوتاسيوم والماغنيسيوم ومركبات البوليفينول النباتية ومضادات الأكسدة.

وقد وجدت دراسة أجريت على 43 شخصًا بالغًا آسيويًا يتمتع بصحة جيدة من نيوزيلندا أن تناول حبتين من الكيوي في وجبة الإفطار كل يوم لمدة 7 أسابيع أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.7 ملم زئبق مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الكيوي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية