أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعشاق الكبدة- 6 أمراض قد تمنعك من تناولها

07:51 م الإثنين 13 نوفمبر 2023
لعشاق الكبدة- 6 أمراض قد تمنعك من تناولها

الكبدة

الكونسلتو

تعتبر الكبدة من حلويات اللحوم المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ورغم فوائد الكبدة، هناك أمراض قد تمنعك من تناولها، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، وموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: فوائد حلويات اللحوم.. هذا ما يحدث بجسمك عند تناولها

أمراض قد تتدهور عند تناول الكبدة

1- أمراض القلب

تشكل الكبدة خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

2- ارتفاع الكوليسترول

يحظر على مرضى الكوليسترول تناول الكبدة، لأن الدهون المشبعة الموجودة بها تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بانسداد وتصلب الشرايين.

قد يهمك: فوائد صحية عديدة للكبدة.. إليك ضوابط تناولها

3- السكري

من الأفضل لمرضى السكري من النوع الثاني الابتعاد تمامًا عن تناول الكبدة، لأنها تزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة لشدة دسامتها.

4- أمراض الكلى

يجب على مرضى الكلى تجنب حلويات اللحوم، لا سيما الكبدة، لأن البروتين المتوفر بها بمستويات مرتفعة قد يزيد من خطر إصابتهم بالفشل الكلوي.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن للحامل تناول الكبدة؟

5- النقرس

تتسبب الكبدة في ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، لذلك فهي من الأطعمة الممنوع تناولها عند الإصابة بمرض النقرس، لأنها تؤدي إلى زيادة التهاب مفصل الإصبع الكبير بالقدم.

6- مرض ويلسون

يواجه الأشخاص المصابون بمرض ويلسون صعوبة كبيرة في التخلص من النحاس الذي يحصلون عليه عند تناول الكبدة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم.

اقرأ أيضًا: الكبدة للأطفال- مفيدة أم مضرة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية