أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقوي المناعة.. هل يمكن الاعتماد على فيتامين د للوقاية من كورونا؟

01:56 م الأحد 29 مارس 2020
يقوي المناعة.. هل يمكن الاعتماد على فيتامين د للوقاية من كورونا؟

فيتامين د

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يساهم في تحسين الوظائف الحيوية، كما يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، نظرًا لدروه الفعال في تقوية الجهاز المناعي، فهل يمكن الاعتماد على مصادره من الأطعمة أو مكملاته الغذائية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" مدى فعالية فيتامين د في الوقاية من كوفيد-19، وفقًا لموقع "Health line".

فيتامين د، شأنه شأن فيتامين سي وفيتامين أ، فهو من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ولهذا السبب، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، في حالة نقص هذا الفيتامين عن مستواه الطبيعي بالجسم.

وتعد أمراض الجهاز التنفسي، واحدة من المشكلات الصحية الناتجة عن نقص فيتامين د بالجسم، بما في ذلك السل، والربو، والانسداد الرئوي المزمن، فضلاً عن العدوى البكتيرية والفيروسية التي تهدد صحة الرئتين.

اقرأ أيضًا: علامات نقص فيتامين (د).. بينها الإرهاق الدائم

هل فيتامين د يقي من فيروس كورونا؟

حتى الآن، لم يتم التوصل بعد إلى أي علاج لمحاربة فيروس كورونا المستجد، كذلك لا تتوافر أي دراسة تفيد بأن الحصول على الفيتامين د، سواء من الأطعمة أو المكملات الغذائية، يساهم في التعافي من مرض كوفيد-19.

إلا أن بعض الدراسات تؤكد أن نقص فيتامين د بالجسم، قد يلحق الضرر بالمنظومة المناعية، ويجعلها أقل قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، ما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية المرتبطة بالجهاز التنفسي.

وبحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية، أشار العلماء إلى أن التعرض لأشعة الشمس -أحد مصادر فيتامين د- بصورة يومية، يساهم في التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 50%.

وأظهرت الأبحاث أن تناول مكملات فيتامين د بصورة دورية -يومية أو أسبوعية- بجرعات صغيرة، قد يكون وسيلة فعالة للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول مكملات فيتامين د، للخصوع إلى بعض الفحوصات التي تكشف عن مستويات نقص هذا الفيتامين بالجسم، ومن ثم تحديد الجرعات التي يحتاجها المريض.

وتبين للأطباء أن فيتامين د يساعد على حماية كبار السن المعرضين لمشكلات الجهاز التنفسي، ولا سيما فيروس كوفيد-19، من مخاطر الوفاة المبكرة، بينما لا توجد أي أدلة حول دوره في منع الإصابة بعدوى كورونا حتى الآن.

قد يهمك: 4 طرق طبيعية لتعويض نقص فيتامين د بالجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية