خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

متى يؤدي الإمساك إلى الوفاة؟

08:43 م السبت 30 أكتوبر 2021
متى يؤدي الإمساك إلى الوفاة؟

الإمساك

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعد الإمساك مشكلة صحية لا تستدعي القلق، لكن المزمن منه يثير العديد من المخاوف، حيث تستمر صعوبة إخراج البراز عدة أسابيع أو أكثر، ما يتطلب تلقي الرعاية الصحية.
وفي حال عدم علاج الإمساك المزمن، فإنه يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية، التي قد تهدد حياة بعض الفئات، حسبما نشر موقع "very well health".

مضاعفات الإمساك

بشكل عام، لا يسبب الإمساك مضاعفات صحية ويتم علاجه من خلال اتباع تغيير في النظام الغذائي والحركة، أما إذا كان مزمنًا، فإنه يؤدي إلى العديد من المضاعفات، وتشمل:

التهاب المستقيم

من الممكن أن يحدث التهاب وانتفاخ في الأوردة الموجودة بالمستقيم أو فتحة الشرج، ما ينتج عنه الشعور بالحكة أو الألم.

جروح في فتحة الشرج

تؤدي صعوبة إخراج البراز إلى حدوث جروح وتشققات في فتح الشرج، وهو ما يسبب الألم ويفسر سبب وجود دم في المناديل الورقية التي يتم استخدامها في تجفيف هذه المنطقة بعد التبرز.

تدلي المستقيم

في هذه الحالة يتدلى المستقيم من فتحة الشرج، ويكون مرئيًا من الخارج،. ولا يعد مؤلمًا بالضرورة، وفي كثير من الحالات يزول دون علاج، وفي كل الأحوال، يعمل الطبيب على تفييم ذلك.

انحشار البراز

يحدث عندما يكون البراز صلبًا بشكل يصعب إخراجه مع الشعور بألم وتشنج البطن وغيرها من الأعراض، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق تناول أدوية وإجراءات معينة يحددها الطبيب المختص، مثل الحقن الشرجية.

هل يمكن أن يسبب الموت؟

يؤدي الإمساك لفترة طويلة إلى الإصابة بمشكلة انحشار البراز، والتي يترتب عليها زيادة مخاطر التعرض للعديد من المشكلات الصحية، من بينها: انسداد المسالك البولية وحدوث ثقب في القولون وقصور في وظائف الكلى، فضلاً عن الجفاف ونزيف المستقيم والقرح الخطيرة، ومن ثم يمكن أن يهدد كل ذلك حياة المريض.
وعادة ما تصبح مضاعفات الإمساك قاتلة بالنسبة لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، لذا يجب علاجه في أسرع وقت ممكن.

متى تزور الطبيب؟

في الغالب، يختفي الإمساك عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كمية وفيرة من السوائل والحرص على الحركة والمشي باستمرار، لكن إن لم تنجح أي وصفة في علاج المريض سواء كان من كبار السن أو الأطفال أو الشباب، فيجب التوجه لعيادة الطبيب في حال ظهور أحد العلامات التالية:
-نزيف المستقيم.
-ألم مستمر في البطن.
-عدم القدرة على إخراج الغازات.
-الحمى.
-فقدان الوزن دون التخطيط لذلك.
-ألم أسفل الظهر.
-خروج دم في البراز.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية