أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها المانجو.. 5 فواكه تناولها لخفض الكوليسترول في فصل الصيف

03:56 م الجمعة 13 أغسطس 2021
أبرزها المانجو.. 5 فواكه تناولها لخفض الكوليسترول في فصل الصيف

فواكه صيفية لمرضى الكوليسترول

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر فصل الصيف غنيًا بالكثير من الفواكه التي تسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة؛ بينها ارتفاع الكوليسترول الضار "LDL"، الذي يؤثر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد الفواكه الصيفية على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومنع تراكمه على جدران الأوعية الدموية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الفواكه الصيفية التي يمكن لمريض الكوليسترول تناولها، وفقًا لمواقع "Health line" و "Medical news today" و "aaptiv".

فواكه صيفية لمرضى الكوليسترول

1- الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، تصل نسبة الألياف جرامين، ذلك في حبة الخوخ متوسطة تزن 150 جرام، فضلًا عن احتوائه على فيتامين ك وفيتامين E بنسبة 5% من القيمة الغذائية اليومية، تسهم هذه المغذيات في زيادة فرص انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

2- البرقوق

يمتاز البرقوق باحتوائه على مستوى مرتفع من الألياف يصل إلى 1.4 جرام في حبة البرقوق الواحدة التي تزن 100 جرام، تسهم هذه الألياف في امتصاص الكوليسترول الزائد الذي ينتجه الجهاز الهضمي، بالتالي تنقية مجرى الدم من الكوليسترول الضار.

3- الكرز

يعتبر الكرز أحد الفواكه الحجرية التي لها تأثير فعال في انخفاض الكوليسترول، نظرًا لاحتوء كوب واحد من الكرز يعادل 154 جرام على ألياف غذائية قابلة للذوبان تبلغ 3 جرامات، فضلًا عن احتوائه على مضادات أكسدة قوية أبرزها البوليفينولات، التي تساعد على التقليل من مستويات الأحماض الدهنية.

اقرأ أيضًا: فوائد الكرز.. فاكهة رياضية ومسكن طبيعي

4- المشمش

يعد المشمش من أكثر الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى الكوليسترول، وفقًا للقيمة الغذائية الموجودة في ثمرتين من المشمش تزنان 70 جرامًا، هي كالتالي:

-ألياف غذائية= 1.5 جرامًا، فائدتها امتصاص الكوليسترول المرتفع من مجرى الدم.

-بوتاسيوم= 4 % من القيمة الغذائية، يعمل البوتاسيوم كإلكترويت في الجسم، يسهم في تنظيم نبضات القلب.

-مضادات أكسدة، أبرزها: البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، تسهم في محاربة الإجهاد التأكسدي نتيجة اضطراب الشوارد الحرة في الجسم، مما يؤدي إلى الحماية من الأمراض المزمنة.

الشوارد الحرة موجودة في الجسم بشكل طبيعي، لكن مع التعرض للملوثات أو الأضرار الخارجية تضطرب المستويات ويزداد من فرط نشاطها، مما يؤدي إلى تأكسد الخلية وجعلها أكثر عُرضة للإصابة بأحد الأمراض المزمنة وأكثرها شيوعًا داء السكري وأمراض القلب.

5- المانجو

يسهم تناول المانجو في انخفاض الكوليسترول الضار، حيث يؤدي تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية إلى انسداد الشرايين، الذي يعد السبب الرئيس للإصابة بالنوبات القلبية، حيث أظهرت نتائج دراسة منشورة في المجلة البريطانية للتغذية عام 2011، أن المانجو لها تأثير إيجابي على الفئران، نظرًا لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون؛ ما أثر إيجابيًا على انخفاض مستويات الكوليسترول المرتفع.

اقرأ أيضًا: مفيدة ولذيذة.. 5 فواكه صيفية احرص على تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية