أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة ومشروبات تجنبها مع تقدم العمر

12:56 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
5 أطعمة ومشروبات تجنبها مع تقدم العمر

اطعمة ممنوعة لكبار السن

كتبت- هدى عبد الناصر:

مع تقدم العمر يحرص الأشخاص على تناول الأغذية التي تحميهم من فرص الإصابة بالأمراض، لذلك يجب الحرص جيدًا على تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشكلات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأغذية التي يجب الحذر من تناولها مع تقدم العمر، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أطعمة لا تتناولها مع التقدم في العمر

1- الجريب فروت

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الجريب فروت مع تقدم العمر يمكن أن يؤثر على فاعلية الأدوية التي يتم تناولها مثل أدوية الضغط المرتفع أو القلق أوالأرق، لذلك يجب التأكد أولًا من الطبيب المختص قبل البدء في تناوله أو شربه عصير ويفضل استبداله بأنواع أخرى غنية أيضًا بفيتامين سي مثل البرتقال، والليمون.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد يمكن الحصول عليها من الجريب فروت (صور)

2- الفول

الفول من المصادر الرائعة للألياف والبروتين والحديد والقليل من الدهون ولكن تناوله بشكل زائد يمكن أن يزيد من الغازات وآلام المعدة وغيرها من المشاكل خاصة مع تقدم العمر، لذلك يجب التأكد من طهيه جيدًا وتناوله بكميات محددة لتقليل الضرر الذي يمكن أن ينتج عنه.

قد يهمك: الفول في السحور- 4 فئات ممنوعة من تناوله

3- منتجات الألبان

قد يواجه بعض كبار السن من عدم القدرة على هضم منتجات الألبان ولكنها ضرورية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك الكالسيوم والبروتين، وبالتالي يجب الحرص على تناول منتجات الألبان بكميات قليلة والأفضل الحصول عليها قليلة الدسم أو الخالية من اللاكتوز لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

قد يهمك أيضًا: هل منتجات الألبان ترفع الكوليسترول؟

4- الكافيين

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكافيين عند كبر السن من زيادة الشعور بالتوتر والقلق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يفضل تناول كميات قليلة من الكافيين والأفضل تقليلها تدريجيًا لتجنب التعرض لأي مضاعفات مثل الصداع، الغثيان، والقيء، كما يفضل استبدال الكافيين بالأعشاب أو المنتجات الخالية من الكافيين.

اقرأ أيضًا: القهوة منزوعة الكافيين.. فوائدها وأضرارها

5- الأطعمة المليئة بالأملاح

عادًة ما ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالأملاح عند كبر السن، وذلك لأن الإفراط في تناول الملح يزيد من فرص الإصابة بالأمراض، لذلك يجب الحرص على تناول ما لا يزيد عن 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًا فقط إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، والتوابل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية