خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموز مفيد للحامل والجنين- متى يكون ممنوعًا؟

06:31 م الخميس 27 أكتوبر 2022
الموز مفيد للحامل والجنين- متى يكون ممنوعًا؟

الموز للحامل

كتب - محمد أمين:

رغم القيمة الغذائية العالية للموز، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناوله خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على الأم والجنين، خاصةً أنه من الفواكه المثيرة للحساسية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الموز على الحامل والجنين، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Healthline" وصحيفة "The Guardian" البريطانية.

اقرأ أيضًا: 4 فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

هل الموز مسموح تناوله أثناء الحمل؟

يعتبر الموز من الفواكه الصحية للنساء أثناء الحمل، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

1- يلعب الموز دورًا كبيرًا في تخفيف الخمول المصاحب للحمل، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية، التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية والطاقة.

2- يساعد الموز على علاج الأنيميا والوقاية منها أثناء الحمل، بفضل محتواه الجيد من الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

3- بحسب دراسة أجريت عام 2014، يساعد الموز على تخفيف الغثيان الصباحي والقيء أثناء الحمل، لاحتوائه على مستويات جيدة من فيتامين B6، المعروف بخصائصه المهدئة للمعدة.

4- عادةً ما تعاني النساء أثناء الحمل من الإمساك، يمكنهن التخلص منه، عن طريق تناول الموز، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: أضرار الموز على الجهاز الهضمي- كيف تتحنبها؟

5- يوفر الموز للحامل حماية ضد الإصابة بالعدوى، لأن فيتامين سي الموجود به بوفرة يساعد على تقوية مناعتها وتعزيز قدرة جسدها على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات.

6- يتميز الموز باحتوائه على جرعة كبيرة من البوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى الجنين عبر المشيمة وحماية الحامل من الإصابة بارتفاغ ضغط الدم.

7- يجب على الحامل الاهتمام بتناول الموز، لغناه بمعدن الكالسيوم، الضروري لتقوية عظامها وتعزيز نمو الجهاز الهيكلي للجنين في الرحم.

8- يقلل الموز من احتمالية إنجاب أطفال يعانون من العيوب الخلقية، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساهم أيضًا في وقاية الحامل من الإجهاض والولادة المبكرة.

قد يهمك أيضًا: أخضر وأصفر وبني.. كيف يؤثر لون الموز على صحتك؟

متى يكون الموز ممنوعًا للحامل؟

يجب على الحامل الابتعاد عن الموز نهائيًا في حالتين، هما:

- معاناة الحامل من حساسية الموز أو اللاتكس.

- إصابة الحامل بالسكري.

اقرأ أيضًا: حساسية الموز- الأسباب والأعراض وطرق العلاج

كم حبة موز مسموحة للحامل في اليوم؟

توصي المعاهد الوطنية لصحة النساء الحوامل، بأن تتراوح الكمية المستهلكة من الموز يوميًا ما بين 3 و4 حصص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية