أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب للنوم المتقطع عند الرضع

04:21 م الأحد 18 يونيو 2023
4  أسباب للنوم المتقطع عند الرضع

استيقاظ الطفل من النوم

كتب- صابر نجاح:

قد تواجه بعض الأمهات صعوبة كبيرة في مساعدة أطفالهن على النوم ليلًا، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالأرق، الذي يهدد صحتهم بالعديد من الأضرار.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أسباب النوم المتقطع عند الرضع، وذلك حسبما جاء في موقع، "Healthline".

أسباب النوم المتقطع عند الرضع

1-الجوع

لا يتناول الطفل قدر كافي من الرضاعة في المرة الواحدة، لذلك قد يستيقظ أكثر من مرة أثناء الليل، بسبب الجوع، لذلك يحتاج الطفل إلى تناول الطعام من أجل النوم مرة أخرى.

وقد تظهر على الطفل بعض العلامات التي تدل على شعوره بالجوع وتشمل القدرة على التعبير عن الجوع أو الشبع باستخدام الأصوات والحركات، وغالبًا ما يكون البكاء علامة متأخرة على الجوع.

2-التسنين

تعتبر مرحلة التسنين من الفترات المزعجة للأطفال على الإطلاق، لما يصاحبها من أعراض تدفعهم للبكاء باستمرار، يعتقد أن قلة النوم من بينها، بالإضافة إلى أن الطفل قد يعاني من نزلة برد أو حساسية، أو الشعور بالإمساك فكل ذلك قد لا يؤدي إلى نوم الطفل.

3-غرفة النوم

قد تؤثر غرفة النوم على صحة نوم الطفل بشكل عام، لذلك يجب الحرص على أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة وباردة حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 60 إلى 67 درجة فهرنهايت أي نحو 20 درجة مئوية، إلى جانب عدم إثارة الضوضاء، مما يساعد ذلك على نوم الطفل بشكل هادئ.

4- انقطاع النفس أو الانسداد النومي

إذا كان الطفل يشعر بالخمول دائمًا، ينبغي على الأم أن تراقبه أثناء النوم، لاحتمالية أن يكون مصابًا بانقطاع النفس الانسداد النومي، وهو مرض تسترخي فيه العضلات التي تدعم الأنسجة الرخوة الموجودة في الحلق، مما يؤدي إلى تضييق الممرات الهوائية، ومن ثم الشعور بضيق في التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية