أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر: الأطفال ممنوعون من الفول والطعمية في هذه الحالات

08:37 م الخميس 15 فبراير 2024
خبير تغذية يحذر: الأطفال ممنوعون من الفول والطعمية في هذه الحالات

الفول والطعمية

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية السماح لأطفالهن بتناول الفول والطعمية في وجبة الإفطار، خوفًا من أن يكون لأحدهما تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

هل تناول الفول والطعمية آمن للأطفال؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن الأطفال ليسوا ممنوعين من تناول الفول والطعمية، بشرط تحضيرهما بطريقة صحية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفول والطعمية يوميًا؟

وأضاف جمال أن الفول من البقوليات المفيدة لصحة الأطفال، موضحًا أنه يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لأجسادهم.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الفول يعزز صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: طريقة تدميس الفول في المنزل

وأكد أن الفول يساعد على تقوية مناعة الأطفال، لاحتوائه على عناصر غذائية، تجعل الجسم أكثر قدرة على التصدي للببكتيريا والفيروسات.

وأشار إلى قدرة الفول على إمداد الأطفال بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالإرهاق، لاحتوائه على مستويات جيدة من الكربوهيدرات المعقدة.

قد يهمك أيضًا: لعشاق فول العربية- مرض مزعج قد يسببه لمعدتك

وأفاد بأن الفول يجعل الأطفال أقل عرضة للإصابة بالأنيميا، لأنه يحتوي على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

وأوصى الأمهات بتحضير الفول للأطفال بالقليل من زيت الزيتون أو زيت بذور الكتان، مع ضرورة عدم إضافة اللحوم المصنعة إليه، مثل البسطرمة.

اقرأ أيضًا: 4 أضرار لتناول الفول بالسجق

وكشف جمال أن الطعمية مفيدة أيضًا للأطفال، لأنها تتكون في الأساس من الفول والخضراوات، ولكن يستحسن عدم تناولها على الإفطار، منعًا للإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الحموضة، خاصةً إذا كانت مقلية.

وأردف أن الطعمية المقلية تشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، لأن قليها في الزيت يكسبها نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تضر أيضًا بصحة القلب والأوعية الدموية، مناشدًا الأمهات بطهيها في الفرن.

قد يهمك: الإفطار على الطعمية- أطباء يحذرون: تسبب هذه الأضرار

واختتم حديثه بتوصية الأمهات بعدم تقديم الفول والطعمية للأطفال، إذا كان عمرهم أقل من عام أو في حالة إصابتهم بـ:

- أنيميا الفول.

- حساسية البقوليات.

- القولون العصبي.

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول الفول والطعمية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية