أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتئاب الشتاء يزعجك؟- 10 أطعمة تخلّصك منه

09:39 م الثلاثاء 08 فبراير 2022
اكتئاب الشتاء يزعجك؟- 10 أطعمة تخلّصك منه

اكتئاب الشتاء

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من تقلبات مزاجية شديدة في فصل الشتاء، تجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وإذا تركت دون علاج، قد تتطور إلى الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: الرجال والنساء.. أيهما أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء؟

وهناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها، للسيطرة على اكتئاب الشتاء، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Eatthis".

أطعمة لعلاج اكتئاب الشتاء

1- الفشار

يلعب الفشار دورًا كبيرًا في علاج الاكتئاب الشتوي، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني يحفز المخ على إفراز هرمون السيروتونين، المعروف بقدرته على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

ويتميز الفشار أيضًا بدوره الفعال في السيطرة على الجوع العاطفي، بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

قد يهمك: تناول الفشار في الشتاء.. 7 فوائد يقدمها لصحتك

2- الموز

يعتبر الموز من الفواكه الشتوية المفيدة لعلاج الاكتئاب الموسمي، لاحتوائه على الكربوهيدرات، التي تعزز قدرة الجسم على امتصاص حمض التربتوفان من الأطعمة الغنية به، ومن ثم إنتاج هرمون سيروتونين المحسن للمزاج.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على فيتامين B6 وفيتامين سي وفيتامين أ والبوتاسيوم والفسفور والحديد والبروتين، وهي عناصر غذائية تقلل التقلبات المزاجية في الشتاء.

قد يهمك أيضًا: هل تناول الموز آمن لمرضى السكري؟

3- حمص الشام

لحمص الشام تأثير إيجابي على الصحة النفسية، حيث يساعد على مقاومة اكتئاب الشتاء، نظرًا لاحتوائه على فيتامين B6 والبروتين والماغنسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية التي تجعل المخ أكثر إنتاجًا للهرمونات المحسنة للمزاج، مثل السيروتونين والدوبامين.

اقرأ أيضًا: مشروب حمص الشام ليس للتدفئة فقط.. إليك أهم فوائده

4- الفول الأخضر

تصبح الحالة المزاجية أكثر استقرارًا في الشتاء عند الانتظام في تناول الفول الأخضر، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يحسن الناقلات العصبية في المخ.

اقرأ أيضًا: فوائد الفول الأخضر في موسمه

5- البرتقال

لا يساعد فيتامين سي الموجود بوفرة في البرتقال على تقوية الجهاز المناعي فقط، بل ثبت أنه يساهم أيضًا في خفض مستويات هرمون الكوريتزول، لأن زيادة نسبته في الجسم تسبب الشعور بالتوتر.

قد يهمك: البرتقال واليوسفي.. أيهما أفضل للرجيم في الشتاء؟

6- الشوكولاتة الداكنة

كشفت دراسة منشورة في مجلة علم الأدوية النفسية، أن الشوكولاتة داكنة من الأطعمة المضادة لاكتئاب الشتاء، حيث تساعد على إنتاج الإندورفين، وهي مادة كيميائية تحسن الحالة المزاجية.

ولضمان الاستفادة من الشوكولاتة الداكنة، يجب أن يكون تركيز الكاكاو المتوفر بها لا يقل عن 70%.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة.. كم قطعة مسموحة في الرجيم؟

7- الأفوكادو

الموز والبرتقال ليسا الفواكه الوحيدة المفيدة لعلاج الاكتئاب الشتوي، بل يساعد الأفوكادو أيضًا على التخلص منه، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3، التي ترفع مستويات هرموني الدوبامين والإندورفين المحسنين للمزاج.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد غير متوقعة لتناول الأفوكادو يوميًا

8- المكسرات

مصدر آخر عني بأحماض أوميجا 3 المضادة للاكتئاب، ولكن يراعى تناول المكسرات النيئة، لأن الأنواع المحمصة تحتوي على نسبة عالية من الملح، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم عند تناولها.

قد يهمك: أسوأ أنواع المكسرات.. خبيرة تغذية: الفول السوداني أخطرهم

9- السلمون

إذا مللت من الأفوكادو والمكسرات، يمكن إمداد جسمك بجزء جيد من الجرعة اليومية من أحماض أوميجا 3 الضرورية للصحة النفسية، عن طريق تناول السلمون، فهو من الأسماك الدهنية الغنية بها.

قد يهمك أيضًا: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

10- الشوفان

نقص فيتامين د في الجسم، من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب الموسمي، بالتالي يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الشوفان.

ولتحقيق أفضل نتائج من الشوفان، يراعى تناوله مع الحليب البقري أو حليب اللوز، لأن كليهما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان للرجال.. هل يعالج ضعف الانتصاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية