أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 ألوان تساعدك على التخلص من الأرق

02:32 م السبت 10 فبراير 2024
5 ألوان تساعدك على التخلص من الأرق

تأثير الألوان على النوم

كتبت- هدى عبد الناصر:

الألوان من أكثر المؤثرات على الصحة النفسية للأشخاص، ما يجعلها من من الحلول الجيدة التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الأرق والتوتر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي تأثير الألوان في التخلص من التوتر والقلق والحصول على نوم هاديء، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

ما الألوان التي تساعد على النوم؟

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن هناك بعض الألوان التي تساعد على تحسين جودة النوم ويرجع ذلك إلى تأثيراتها المهدئة على الجهاز العصبي ومن ثم النوم بشكل أفضل والنوم بشكل أسرع، ومن هذه الألوان ما يلي:

1- الأزرق

يعرف اللون الأزرق بأنه لون البحر والسماء، وله تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، حيث يعتبر اللون الأزرق من أفضل الألوان للنوم، حيث أنه يُساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويُحفز إفراز هرمون الميلاتونين الذي يُنظم النوم.

2- الأخضر

يتميز اللون الأخضر بأنه أحد ألوان الطبيعة التي تتسم بتأثيرها المهدئ على العقل والجسم، حيث يُساعد اللون الأخضر على زيادة الشعور بالراحة والهدوء، بالإضافة إلى ذلك فهو يُخفف من الشعور بالتوتر والقلق.

3- الأرجواني

هو لون مزيج من الأزرق والأحمر، وله تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، حيث أن النظر للون الأرجواني يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء، وبالتالي تخفيف الشعور بالأرق.

4- الرمادي

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن اللون الرمادي هو لون محايد، وله تأثير مهدئ على العقل، وبالتالي فهو يعمل على زيادة الشعور بالهدوء والسكينة، ومن ثم تخفيف القلق والتوتر والنوم بشكل أفضل.

5- الأبيض

يعرف اللون الأبيض بأنه لون محايد أخر، وبالتالي يساعد النظر لهذا اللون قبل النوم في الشعور بالهدوء والاسترخاء والسكينة ومن ثم النوم بشكل أفضل دون توتر أو قلق.

اقرأ أيضًا: هل الألوان تؤثر على حالتك النفسية؟

نصائح لاستخدام الألوان لتحسين النوم

هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها قبل استخدام الألوان في تحسين النوم من بينها:

- استخدم ألوان هادئة في غرفة النوم، مثل الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني، الأبيض.

- تجنب استخدام ألوان زاهية أو مُثيرة، مثل الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر.

- استخدام إضاءة خافتة في غرفة النوم.

- تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم قبل النوم.

- اتباع روتين منتظم للنوم.

قد يهمك: هل العلاج بالألوان يحسن الصحة النفسية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية