خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لأصحاب الأمراض المزمنة.. إرشادات واجب اتباعها خلال الصيام

04:11 م الجمعة 25 مايو 2018
لأصحاب الأمراض المزمنة.. إرشادات واجب اتباعها خلال الصيام

الصيام

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون

يتعرض أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الكلى والكبد والسكر وارتفاع ضغط الدم، لبعض الأخطاء في أثناء فترة الصيام، كنسيات الدواء أو الإكثار من الطعام أو عدم شرب الماء بكثرة، وغيرها.. لكن ما المشكلات التي قد تواجههم وكيف يمكن تجنبها؟

الحلوى ومريض السكر

يحذر الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر، من بعض التصرفات التي تزيد من معدلات السكر في الدم خلال شهر رمضان، منها زيادة تناول الحلوى الرمضانية وعدم قياس نسبة السكر، مشيرًا إلى أن مريض السكري عليه المتابعة مع الطبيب المعالج لاستشارته في الصيام، فإذا نقص مستوى السكر عن 70 أو زاد عن 300 فيجب أن يفطر على الفور.

يضيف عميد معهد السكر أن المريض عليه تحليل السكر عدة مرات في أثناء الصيام، وإجراء تحليل سكر قبل وبعد الإفطار بثلاث ساعات وقبل السحور، للتأكد من عدم حدوث هبوط أو ارتفاع مستوى السكر في الدم، محذرًا المرضى الذين يعانون من عدم توازن نسبة السكر في الدم ويتعاطون الإنسولين عدة مرات، بضرورة عدم الصيام.

الوجبات الدسمة ومرضى القلب

يوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بمعهد القلب القومي، أن بعض مرضى القلب يتناولون وجبات دسمة عند الإفطار والسحور، كما يبتعدون عن تناول المشروبات والسوائل ولا يتناولون الأدوية الخاصة بهم، وهذا خطأ كبير.

يضيف «شعبان» أن مرضى القلب عليهم تقسيم الوجبات بين الإفطار والسحور، وتناول ثمرة من التمر والبرتقال لأنه مفيد لصحة القلب، بالإضافة إلى تناول الخضراوات بكثرة والابتعاد عن اللحوم قدر الإمكان، فضلًا عن الحركة أو ممارسة رياضة خفيفة بعد الإفطار لأنها تساعد على تخفيض الكولسترول في الدم.

الجفاف ومرضى قصور الكلى

يقول الدكتور محمد زناتي، أستاذ أمراض الكلى بكلية طب جامعة الزقازيق، إن هناك أخطاء يقع فيها مريض الكلى عند الصيام في شهر رمضان، وهي عدم شرب الماء خلال الفترة ما بين السحور والإفطار ما يسبب الجفاف وخطر ارتفاع حموضة الدم.

يضيف «الزناتي» أن بعض المرضى يتناولون وجبة السحور مبكرًا، ولا يشربون الماء والسوائل، ما يصيبهم بجفاف خلال وقت الصيام بالإضافة إلى أن سير مريض القصور الكلوي تحت أشعة الشمس أثناء الصيام يزيد من مخاطر إصابته بالجفاف.

ينصح دكتور الكلى بابتعاد المرضى عن السوائل التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال وعنصر الصوديوم، لأنها تزيد من خطر احتجاز السوائل في جسم المريض.

يحذر أستاذ أمراض الكلى من عدم اتباع التعليمات الصحية التي قد تزيد من نسبة وظائف الكلى بعد ثلاث أو أربع أيام من الصيام، مشيرًا إلى ضرورة إفطار المريض إذا ارتفعت نسبة الكرياتنين، مشيرًا إلى أن الصيام يعتمد على حالة المريض المستقرة، موضحًا أن مريض الكلى الذي يقوم بالغسيل الكلوي أو مريض الكلى والسكر يجب أن يفطر.

نسيان الدواء ومريض الكبد

يفرق الدكتور محمد كمال شكر، أستاذ أمراض الكبد المتوطنة بكلية طب جامعة عين شمس، بين مريض الكبد المتكافئ وبين مريض الفشل الكبدي، موضحًا أن مريض الفشل الكبدي الذي يعاني من استسقاء ويأخذ مدرات للبول لا يصوم خلال شهر رمضان.

ينصح «شكر» مريض الكبد المتكافئ الذي يمكنه الصوم بالابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة أو المقليات، وتناول طعام متوازن من السلطات والخضروات والابتعاد عن المسبكات والبهارات.

يشدد أستاذ أمراض الكبد على ضرورة تناول الدواء عند الإفطار والسحور، مضيفًا أن المريض الذي ينسى تناول الدواء في موعده فيجب عليه الاتصال بالطبيب المعالج لاستشارته فيما يفعل.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية