أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل اتباع الكيتو دايت- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

06:34 م الأحد 08 مايو 2022
قبل اتباع الكيتو دايت- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

الكيتو دايت

كتبت - هدى عبد الناصر:

يشهد نظام الكيتو دايت إقبالًا كبيرًا من معظم الأشخاص، نظرًا لقدرته الفعالة على إنقاص الوزن، ولكن يراعى معرفة المسموح والممنوع من الأطعمة قبل اتباعه، لضمان نجاحه.

ويرجى العلم أن حمية الكيتو تعتمد على البروتين والدهون الصحية بشكل أساسي وتستوجب تقليل الكربوهيدرات.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة المسموحة والممنوعة في حمية الكيتو، وفقًا لموقعي "Eatingwell" و"Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: يحرمك من الكربوهيدرات.. كل ما تريد معرفته عن الكيتو دايت

الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت

1- الفواكه

لا مانع من تناول الفواكه عند اتباع نظام الكيتو دايت، لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة لإنقاص الوزن، مثل الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، ولكن يراعى اختيار الأنواع قليلة الكربوهيدرات، للاطلاع عليها اضغط هنا.

2- الخضراوات

تعتبر الخضراوات من الأطعمة الفعالة في إنقاص الوزن عند اتباع الكيتو دايت، نظرًا لغناها بالألياف، التي تساهم في إبقاء المعدة ممتلئة لفترة طويلة، بشرط أن يكون محتواها من الكربوهيدرات منخفضًا.

قد يهمك: أبرزها الجرجير.. 6 خضروات مسموحة في الكيتو دايت

3- الزيوت الطبيعية

تعد الدهون الصحية من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها عند اتباع الكيتو دايت، يمكن الحصول عليها عن طريق طهي الوجبات اليومية بالزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون.

4- المكسرات

مصدر غني بالدهون الطبيعية التي يحتاجها الجسم عند اتباع حمية الكيتو، فضلًا عن دورها الفعال في تقليل الشعور بالجوع، بفضل محتواها الجيد من الألياف والبروتين.

ومع ذلك، ينبغي انتقاء المكسرات النيئة، قليلة الكربوهيدرات، مع ضرورة عدم الإفراط فيها.

قد يهمك أيضًا: فوائدها متعددة.. 5 أنواع من المكسرات منخفضة الكربوهيدرات

5- الجبن القريش

عند تناول 150 جرام من الجبن القريش يحصل الجسم على 5 جرامًا من الكربوهيدرات و18 جرامًا من البروتين، ما يجعله من الأطعمة المفيدة لمتبعي الكيتو دايت.

6- الزبادي اليوناني

احتواء الزبادي اليوناني على 5 جرامات من الكربوهيدرات لكل 150 جرامًا منه يجعله من الخيارات الغذائية المسموح بتناولها عند اتباع الكيتو دايت، خاصةً أنه يوفر للجسم أيضًا 12 جرامًا من البروتين.

79423792_670487893489052_5255379763580633088_n

7- البيض

يتميز البيض بخلوه نسبيًا من الكربوهيدرات، حيث يحتوي على 0.78 جرام فقط لكل 100 جرام، في المقابل يحتوي على نسبة عالية من البروتين، لذلك فهو من الأطعمة المناسبة لمتبعي الكيتو دايت.

8- اللحوم والدواجن والأسماك

شبه خالية من الكربوهيدرات، غنية بالبروتينات والمعادن وفيتامين ب المركب، علاوة على أن الأسماك الدهنية تتميز باحتوائها على الدهون الصحية.

9- الشوكولاتة الداكنة

بديل آمن وصحي للحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، ولكن ينبغي الاطلاع على الحقائق الغذائية المدونة عليها قبل شرائها، للتأكد من انخفاض محتواها من الكربوهيدرات واختيار الأنواع التي تحتوي على تركيز عالٍ من الكاكاو.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده- إليك أضرار نظام الكيتو دايت

الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت

1- السكريات

يحظر تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، مثل الحلويات والزبادي بالفواكه، عند اتباع الكيتو دايت، لأنها تعيق عملية فقدان الوزن وتحفز الجسم على تخزينه الدهون.

وينطبق نفس الأمر على المشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

2- النشويات

لا بد أن تكون وجبات متبعي الكيتو دايت خالية تمامًا من الأطعمة النشوية، مثل الخبز والمكرونة والأرز، لاحتوائها على مستويات عالية من الكربوهيدرات.

قد يهمك: 3 أجبان ممنوعة في الكيتو دايت.. إليك الأنواع المسموح بها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية