أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند رفع الأثقال يوميًا؟

12:34 م الأربعاء 12 يوليه 2023
ماذا يحدث لجسمك عند رفع الأثقال يوميًا؟

رفع الأثقال

كتبت- هدى عبد الناصر:

يلجأ بعض الأشخاص إلى ممارسة الرياضة ورفع الأثقال يوميًا في صالات الجيم، بهدف الحصول على قوام ممشوق والتخلص من أي وزن زائد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي ما يحدث للجسم عند رفع الأثقال يوميًا، وفقًا لما ذكره موقع "Livestrong".

عادًة ما تختلف تمارين رفع الأثقال حسب الهدف من هذا التمرين حتى وإن تم رفع الأثقال يوميًا، كما يختلف أيضًا حسب الألياف العضلية الموجودة في الجسم، حيث يوجد نوعان رئيسيان من ألياف العضلات ومن الضروري التعامل مع كل منها على حدة. للحصول على نتيجة جيدة وذلك تحت إشراف المدرب الخاص.

اقرأ أيضًا: رفع الأثقال للمبتدئين- 6 نصائح لا غنى عنها "فيديو"

وعلى الرغم من أن رفع الأثقال يوميًا سيساعد في تحسين قوة الجسم، ولكن من الضروري السماح للعضلات بالتعافي بشكل صحيح، لذلك يفضل تجنب نفس التدريب يوميًا، بينما في حالة الرغبة ببناء العضلات واضحة فمن الأفضل الاسترخاء لمدة 24 ساعة على الأقل بين التدريبات.

هل رفع الأثقال يوميًا يقلل وزن الجسم؟

يمكن أن يساعد رفع الأثقال يوميًا على إنقاص الوزن، وذلك عن طريق حرق السعرات الحرارية وتقليل نسب الدهون بالجسم من خلال بناء العضلات الخالية من الدهون وزيادة معدل الأيض، وكذلك كثافة العظام، كما يستمر حرق السعرات الحرارية حتى بعد التمرين خاصًة عند الاستمرار على رفع الأثقال.

كما أوضحت نتائج، بعض الأبحاث أن رفع الأثقال يوميًا يزيد من تنشيط العضلات ومن ثم تحسين قدرة القلب والأوعية الدموية، ولكن يجب الحذر جيدًا من اتباع تمارين مختلفة يوميًا فمن الممكن أن تعطي نتائج عكسية.

قد يهمك: دراسة تكشف عن فوائد رفع الأثقال لكبار السن

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساهم رفع الأثقال يوميًا بعد سن الثلاثين على منع علامات الشيخوخة والحفاظ على كتلة العضلات ومنع كسور العظام التي يمكن أن تحدث، وزيادة الحركة والنشاط بالجسم.

قد يهمك أيضًا: متى تسمحين لطفلِك بالذهاب للجيم؟- طبيب يحدد العمر المناسب

هل رفع الأثقال يوميًا ضار بالجسم؟

يؤكد أحد الأطباء، أن رفع الأثقال يوميًا بشكل مفرط قد يتسبب في بعض الإصابات بالعضلات والمفاصل بما في ذلك التهاب أوتار العضلات وزيادة الضغط على المفاصل مما قد يعيق الحركة لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب أن يتم رفع الأثقال تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: 4 مخاطر محتملة لرياضة رفع الأثقال- لا تحمل أوزانًا ثقيلة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية