أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وراثية.. جمال شعبان يوضح المعتقدات الخاطئة عن أمراض القلب

08:07 م الأربعاء 29 يناير 2020
وراثية.. جمال شعبان يوضح المعتقدات الخاطئة عن أمراض القلب

الدكتور جمال شعبان

كتب - كريم حسن:

يعتقد البعض أن العوامل الوراثية قد تتدخل في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، هذا بالإضافة لبعض المعتقدات الخاطئة الأخرى والتي يتبناها الكثيرون عن صحة القلب والشرايين، وهي عار من الصحة.

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة المتعلقة بصحة القلب، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي.

1- تنتقل بالوراثة

لا يمكن إنكار أن هناك أمراض محددة تصيب القلب والأوعية الدموية، نتيجة العوامل الوراثية، مع العلم أن الإنسان يستطيع أن يتجنب الإصابة بها، باتباع بعض الإرشادات الوقائية، منها الإقلاع عند التدخين، اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن، ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

2- تصيب البالغين فقط

لا تقتصر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على البالغين فقط، بل هناك أطفال قد يصابون أيضًا بها، خاصةً إذا كانوا يعانون من السمنة أو السكري، لذلك، يتعين على الأمهات أن تجعل أطفالهن يتبعون نظام غذائي صحي، متكامل العناصر الغذائية، للحفاظ على وزنهم.

3- الوزن المثالي يحميك منها

الوزن المثالي، ليس دليلًا ماديًا على أن مستويات الكوليسترول بالدم طبيعية وفي أفضل حالاتها، ولهذا السبب، يجب الحرص على فحص الكوليسترول بصورة دورية حتى وإن كان الشخص لا يعاني من السمنة، للكشف المبكر عن اضطراب نسبته بالجسم، قبل أن يصل الأمر إلى حد الإصابة بأمراض القلب، مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي عني بالعناصر التي يحتاجها القلب، مثل البوتاسيوم، إلى جانب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: منها النوبة القلبية.. 5 أنواع مختلفة لأمراض القلب (صور)

4- النساء لا يصبن بها

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت حديثًا، أن عدد النساء اللاتي توفين بسبب أمراض القلب، أكثر من عدد السيدات اللائي غيبهن الموت بسبب سرطان الثدي، وهذا يعني أنه لا فرق بين الرجل والمرأة في إمكانية الإصابة بأمراض القلب.

5- التدخين لا يضر بصحة القلب

لا تقتصر الآثار السلبية للتدخين على صحة الجهاز التنفسي فقط، بل يعد المدخون من الفئات المعرضة للإصابة بتصلب الشرايين، نتيجة تراكم المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ على جدار الأوعية الدموية، مما يؤثر سلبًا على عملية تدفق الدم إلى القلب والأعضاء الأخرى، وبالتالي تحدث الإصابة بالنوبة القلبية.

6- الإقلاع عن التدخين لا يحد منها

يعتقد المدخنون أن الإقلاع عن التدخين بعد ممارسته لفترة طويلة، لن يجدي نفعًا في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدوية، وهذا غير صحيح، لأن الجسم يبدأ في استرداد صحته مرة أخرى، فور التوقف عند التدخين، حيث يقوم بتطهير نفسه من المواد الكيميائية السامة الناتجة عن هذه العادة الخطيرة.

7- أدوية الكوليسترول تقلل من الإصابة بها

هناك من يعتقد أن عقاقير خفض الكوليسترول، مثل أدوية الستاتينية، كافية لضبط نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب، وهذا الاعتقاد عار من الصحة، فلا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، للحفاظ على صحة القلب، ولا سيما المأكولات الدسمة.

8- تحدث بسبب انسداد الشرايين التاجية

الإصابة بأمراض القلب، ومنها النوبة القلبية، تتوقف على عدة عوامل، تشمل كيميائية الجسد، الالتهابات، والشرايين، والأوعية الدموية ذات الطبقات المتعددة، حيث يتسلل الكوليسترول الموجود في الدم إلى تلك الطبقات، مكونًا جيوبًا دهنية صغيرة، وفي بعض الحالات تصاب هذه الجيوب الدهنية بالارتخاء ثم تلتهب، ما يتسبب في انفجارها، وتجلط الدم المتدفق بها، وهو ما يسمى بالجلطة، التي ينتج عنها النوبة القلبية.

قد يهمك: متى يدل ألم الصدر على الإصابة بتصلب الشرايين

9- التمارين القاسية مفيدة لصحة القلب

يعتقد البعض بأن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، من شأنه أن يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مع العلم أن المجهود البدني الزائد عند القيام بهذه الرياضات، قد يعرض القلب للخطر، لذلك يفضل استبدالها بالتمارين الخفيفة، مع الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية