أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد عملية الليزك- 7 أشياء لا تفعلها

05:38 م الخميس 11 يناير 2024
بعد عملية الليزك- 7 أشياء لا تفعلها

عملية الليزك

كتبت - هدى عبد الناصر:

يجب الالتزام بتعليمات طبيب العيون بعد إجراء الليزك، لأن تجاهلها قد يؤثر سلبًا على نجاح العملية، كما يزيد من خطر الإصابة ببعض المشكلات.

وهناك أنشطة وعادات، عادةً ما يحذر طبيب العيون من القيام بها بعد عملية الليزك، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لمواقع "WebMD" و"All About Vision" و"Uclahealth".

اقرأ أيضًا: عملية الليزك.. كيف تتم في 5 خطوات؟

أشياء ممنوعة بعد عملية الليزك

1- فرك العين

من الممارسات الخاطئة الممنوع القيام بها بعد إجراء عملية الليزك، لأن الاستجابة لحكة العين بفركها قد يعيق عملية التئام واستشفاء القرنية.

2- الاستحمام

لا يمكن الاستحمام، لا سيما غسل الوجه، مباشرة بعد عملية الليزك، بل يتعين على المريض الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل، لأن دخول الماء في العين قد يعرضها لـ:

- العدوى.

- حرقان العين.

- التهاب العين.

- جفاف العين.

- تحرك القرنية.

3- السباحة

ممنوع منعًا باتًا السباحة بعد عملية الليزك، بل يراعى الانتظار لمدة 14 يومًا على الأقل، لأن دخول الماء المحمل بالكلور والملح في العين يهدد صحتها.

قد يهمك: طبيب عيون يحذر: عملية الليزك غير مناسبة لهؤلاء

4- القيادة

تعتبر القيادة من الأنشطة التي تحتاج إلى رؤية واضحة للقيام بها، وهذا ما يفتقده المريض بعد إجراء عملية الليزك مباشرة، لذلك من الأفضل طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء، لتوصيلك إلى المنزل.

5- الرياضة

من الضروري الخلود إلى الراحة بعد إجراء عملية الليزك، لأن الأنشطة البدنية عالية الكثافة، مثل ممارسة الرياضة، تشكل ضغطًا كبيرًا على العين.

6- التعرض للضوء الساطع

قبل الخروج من المنزل صباحًا، ينبغي على المريض ارتداء نظارة شمسية، لأن التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد عملية الليزك يسبب إجهاد العين.

وينطبق الأمر ذاته على الألواح الإلكترونية، مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول، لا بد من الابتعاد عنها بعد عملية الليزك، بسبب الإجهاد الذي يسببه الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات للعين.

قد يهمك أيضًا: كيف تحمي عينيك بعد إجراء عملية الليزك؟

7- المكياج

من الأفضل عدم استعمال مستحضرات التجميل الخاصة بالعين، مثل الماسكارا والأيشادو، إلا بعد مرور 7 أيام على إجراء عملية الليزك، لحمايتها من العدوى والالتهاب.

8- التدخين

الإقلاع عن التدخين لبضعة أسابيع أمر في غاية الأهمية بعد عملية الليزك، لأن الدخان المتصاعد من السجائر العادية والإلكترونية يعد من مهيجات العين.

اقرأ أيضًا: هل يتحسن النظر مباشرة بعد عملية الليزك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية