أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل رمضان- كيف تفرق بين الياميش الأصلي والمغشوش؟

11:48 ص الأحد 12 مارس 2023
قبل رمضان- كيف تفرق بين الياميش الأصلي والمغشوش؟

كيفية معرفة الياميش المغشوش

وكالات

قبيل رمضان تتزاحم الأسواق بالفواكه المجففة والمكسرات باعتبارها المكون الأساسي للياميش أحد الطقوس المرتبطة بالشهر الكريم، وقد تحتوي الأسواق على بعض البضائع المغشوشة والتي قد يسبب تناولها مخاطر صحية.

يضيف بعض الباعة والتجار بعض المواد والألوان الصناعية والطلاء على الفواكه المجففة والمكسرات من أجل زيادة مدة صلاحيتها وتغيير أي مظاهر لفسادها، وقد يتسبب تناول تلك الأنواع في الكثير من الآثار الجانبية الضارة مثل آلام البطن والانتفاخ والغازات فضلًا عن زيادة فرص التعرض للتسمم عن طريق الطعام، وفقًا لـ"العربية نت".

كيف يمكن كشف الفواكه المجففة المغشوشة؟

اللون

لون الفاكهة المجففة المغشوشة أغمق من لون الفواكه المجففة الطبيعية، فمن أجل تعزيز مظهر الفواكه المغشوشة، غالبًا ما يتم معالجتها بالملونات الكيميائية والمواد الحافظة وتكون غالبًا مفرطة النضج أو غير ناضجة، مما يمنحها لونًا أغمق.

المذاق

إن الفاكهة المجففة المجهزة صناعيا على عكس الفاكهة الطبيعية، لا تخضع لنفس المراحل من عملية النضج الطبيعية التي تمر بها الفاكهة الطازجة.

ويوضح الخبراء أن الفواكه المجففة المغشوشة تكون ذات مذاق مر، لأنها لم تمنح الوقت الكافي لتطوير محتواها من السكريات الطبيعية، أو بعبارة أخرى بسبب قلة النضج.

كيف يمكن كشف المكسرات المغشوشة؟

-الكاجو

يتم تحديد الكاجو المغشوش من الكاجو الطبيعي إلى حد كبير من خلال رائحته ولونه، فعندما تكون هناك رائحة الزيت أو اصفرار على حبات الكاجو، يمكن بسهولة تحديد أنها مغشوشة.

-الزبيب

الزبيب الصناعي محلى بالسكر فإذا تم ملاحظة قطرة ماء أو رطوبة على الزبيب، فسيكون مغشوشًا، ويمكن أيضًا فرك الزبيب بأصابع اليد فإذا ترك لونًا مصفرًا أو أثر رائحة كبريتية فإنه يكون مغشوشًا.

-الفستق والتين المجفف

أفضل طريقة للتعرف على التين الأصلي هو مضغه، ويكون التين الطبيعي طريًا عند قضمه، في حين يكون التين المغشوش صلبًا ينطبق الأمر نفسه على الفستق.

-اللوز

ومن الشائع أن يتم غش اللوز عن طريق وضع طلاء ملون عليه لجعله يبدو أصليًا، لكن يمكن كشف اللوز الجيد من اللوز المعطوب أو المغشوش عند الفرك باليدين فإذا ترك لون الزعفران، فإنه بكل تأكيد منتج مغشوش.

-الجوز

تكون نواة الجوز الطبيعي ذات لون بني فاتح أو ذهبي، بينما يكون لون الجوز المغشوش بني غامق.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول المكسرات على الريق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية