أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الشوفان ليلًا يزيد الوزن؟

04:03 م الجمعة 26 مايو 2023
هل تناول الشوفان ليلًا يزيد الوزن؟

تناول الشوفان

كتب - محمد أمين

الشوفان هو أحد الوجبات الغذائية الصحية المتكاملة، فهو غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع، نظرًا لأنه من الحبوب الكاملة، ويستخدم في كثير من الأوقات، سواء حين تناول الإفطار أو حين تناول وجبة العشاء.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب تناول الشوفان ليلًا في زيادة الوزن.

هل يسبب تناول الشوفان ليلًا زيادة الوزن؟

قالت الكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية، إن زيادة الوزن عن طريق تناول الشوفان تتوقف على طريقة التحضير، والإضافات الممزوجة معه عند التناول، فإذا تم خلطه مع إضافات تحتوي على سعرات حرارية عالية، يتسبب في زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: نتائجه فعالة.. ماذا يفعل الشوفان لمرضى السكري؟

وأوضحت أنه إذا تم تناوله دون إضافات مرتفعة السعرات الحرارية، فهنا يكون صحي ومثالي ولا يتسبب في زيادة وزن على الإطلاق، بل سيساهم في خسارة الوزن، لأن الشوفان من الأطعمة التي تتميز بانخفاض سعراتها الحرارية، وتحتوي على ألياف غذائية تزيد الشعور بالشبع، مؤكدة أنه يصنف من الكربوهيدرات النظيفة التي يتم الاستعانة بها في الأنظمة الغذائية الصحية التي تهدف إلى خسارة الدهون.

وأوضحت أخصائية التغذية، أن تناول الشوفان ليلًا قبل النوم، بمفرده دون إضافات عالية السعرات الحراية، سيساهم في خسارة الوزن، مشيرة إلى أنه يفضل تناوله كوجبه عشاء رئيسية، بمعيار 100 جرام، وألا يتم تحليته بإضافة السكر الأبيض، ويفضل عسل النحل مع ثمرة موز أو ثمرة تفاح، وألا يضاف له حليب كامل الدسم، فيفضل الحليب الخالي من الدسم، أو استخدام حليب جوز الهند.

قد يهمك: أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول- تحمي القلب

فوائد الشوفان

وتابعت، أن الشوفان له العديد من الفوائد الصحية، التي من أبرزها الآتي:

1- زيادة كفاءة جهاز المناعة.

2- يساعد على التخسيس، لأنه غني بالألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع.

3- مغذي جيد للعضلات، لأنه غني بالبروتين.

4- زيادة حركة المعدة، والمساعدة في القضاء على الإمساك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية