أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزبادي في رمضان- خبير تغذية: مسموح لمرضى المرارة بشروط

09:22 م الثلاثاء 27 فبراير 2024
الزبادي في رمضان- خبير تغذية: مسموح لمرضى المرارة بشروط

الزبادي

كتب - صابر نجاح:

يعد الزبادي من الأطعمة التي يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، لأنه يساعد على تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام.

ورغم القيمة الغذائية العالية للزبادي، يتساءل بعض مرضى المرارة عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي خلال الشهر الكريم، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

شاهد: بعد استئصال المرارة.. دليل صيام رمضان بشكل صحيح "فيديو"

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول مريض المرارة الزبادي في السحور، ولكن هناك شرطين حتى يكون آمنًا على صحته.

وأضاف ناجي أن الشرط الأول لتناول الزبادي بشكل آمن هو "أن يكون قليل أو منزوع الدسم"، لأن الدهون المشبعة الموجودة به قد تؤدي إلى التهاب المرارة وتكوين الحصوات بداخلها.

وأشار استشاري التغذية العلاجية أن الزبادي اليوناني خيار مناسب لمرضى المرارة، ويرجع السبب إلى محتواه المنخفض من الدهون مقارنة بالزبادي العادي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الزبادي اليوناني والعادي.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن "تناول الزبادي باعتدال" هو الشرط الثاني، لأن الإفراط فيه قد يسبب بعض الأضرار لمريض المرارة، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

وأكد ان الاعتدال في تناول الزبادي يضمن لمرضى المرارة تحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية المميز بها، مثل الكالسيوم المقوي للعظام والبروتين المفيد لبناء العضلات.

قد يهمك: الزبادي في رمضان- طبيب يحذر هؤلاء من تناوله

وأردف أن مادة البروبيوتيك من أفضل العناصر الغذائية التي يتمتع بها الزبادي، مشيرًا إلى أنها تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج، عن طريق الحفاظ على توازن الميكربيوم المعوي.

وكشف أن توازن الميكربيوم المعوي بفضل الزبادي لا يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي فقط، بل يساهم أيضًا في تقوية الجهاز المناعي.

قد يهمك أيضًا: 8 فوائد صحية لتناول الزبادي في وجبة السحور

وأفاد خبيرة التغذية بأن مريض المرارة يمكنه تعزيز القيمة الغذائية للزبادي عن طريق تناوله مع ثمرة من الفواكه الطازجة أو حفنة من المكسرات.

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن مريض المرارة يستطيع الحصول على فوائد الزبادي بتناول اللبن الرائب منزوع الدسم.

اقرأ أيضًا: اللبن الرائب.. 6 فوائد صحية يقدمها للجسم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية