بخلاف آلام الظهر.. ماذا يحدث لجسدك عند الجلوس لفترات طويلة؟

06:21 م الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
بخلاف آلام الظهر.. ماذا يحدث لجسدك عند الجلوس لفترات طويلة؟

الجلوس لفترات طويلة

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد بعض الأشخاص من الجلوس لفترات طويلة دون حراك، مع العلم أن المواظبة على هذه العادة من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، سواء العضوية أو النفسية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أضرار الجلوس لفترات طويلة، وفقًا لموقع "Prevention".

1- الاكتئاب

الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون، قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل القلق والتوتر، وقد يصل الأمر إلى حد الاكتئاب، نتيجة العزلة وعدم الانخراط في العلاقات الاجتماعية.

2- زيادة الوزن

قد يزيد الجلوس لفترات طويلة دون حراك من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، لأن قلة الحركة تقلل من معدل حرة الدهون بالجسم، كما تنخفض قدرة هرمون الانسولين على إخراج الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وتتراجع كفاءة الدورة الدموية بالجسم.

3- الديسك الغضروفي

يقول جريجوري بيلي، أستاذ جراحة العظام بجامعة ولاية بنسلفانيا، إن الجلوس لفترات طويلة، أكثر من 4 ساعات، قد يزيد من الضغط على الفقرات الموجودة أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الديسك الغضروفي.

اقرأ أيضًا: الجلوس لفترة طويلة يصيبك بتصلب الرقبة.. إليك أعراضه وطرق علاجه

4- السرطان

أكدت إحدى الدراسات -التي أجرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان- أن الجلوس لفترات طويلة على مدار اليوم، قد يتسبب في الإصابة بسرطان القولون بنسبة 8%، وسرطان بطانة الرحم بنسبة 10%، نتيجة زيادة الوزن.

5- هشاشة العظام

تقل قدرة الجسم على تعويض ما يفقده من الأنسجة العظمية، الأمر الذي يتسبب في ضعف العظام، فيصبح أكثر عرضة للكسور والهشاشة، خاصةً عند التقدم في العمر.

6- جلطات الدم

الجلوس لفترات طويلة يتسبب في قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الساقيين، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بجلطات القدمين، التي قد تصل مضاعفاتها إلى حد بتر القدم المصابة بالجلطة.

وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، حيث توصلت إلى السيدات اللاتي يجلسن أكثر من 40 ساعة هن الأكثر عرضة للإصابة بجلطات القدمين، مقارنة باللائي يجلسن أقل من 10 ساعات.

قد يهمك: انتبه.. الجلوس طويلا يعرضك لهذا النوع من الجلطات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية