أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنّب هاتفك المحمول ليلًا.. يسبب أضرار خطيرة تصل للعمى

11:58 م الأحد 28 يونيو 2020
تجنّب هاتفك المحمول ليلًا.. يسبب أضرار خطيرة تصل للعمى

استخدام الهاتف المحمول ليلًا

كتبت - آلاء نبيل:

يميل بعض الأشخاص إلى استخدام الهواتف المحمولة ليلًا، إلى أن يغطوا في النوم، مع العلم أن هذه العادة قد تعرضهم لمخاطر جسيمة، على المستوى العضوي والنفسي.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، أضرار استخدام الهاتف المحمول ليلًا، وفقًا لموقع "psychologytoday".

قلة النوم

يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة على إنتاج الميلاتونين، وهو أحد الهرمونات المسئولة عن النوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالأرق، فضلًا عن الشعور بالصداع والتعب في صباح اليوم التالي.

تلف الشبكية

الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة، يشكِّل خطرًا جسيمًا على صحة العين، حيث يتسبب في الإصابة بتلف الشبكية، وتشوش الرؤية من أبرز الأعراض المصاحبة لهذا المرض، وإذا لم يتم علاجه فور اكتشافه، قد يتعرض المريض لخطر العمى.

الاكتئاب

قلة النوم الناتجة عن كثرة استخدام الهاتف المحمول ليلًا، قد تتسبب في الإصابة بالتقلبات المزاجية، مثل القلق والتوتر والانفعال، ومع استمرار الحرمان من النوم قد يتفاقم الأمر إلى حد التعرض للاكتئاب.

اقرأ أيضًا: احذر وضع الموبايل في جيب البنطال.. يهددك بالعجز الجنسي

السرطان

ينبعث من الهاتف المحمول أشعة كهرومغناطيسية، تزداد فرص الإصابة بالسرطان عند التعرض لها بصورة مستمرة.

وثبت أيضًا أن الضوء الأزرق المنبعث من الموبايل وتأثيره السلبي على دورة النوم، قد يكون سببًا وراء إصابة البعض بسرطان الدماغ.

السمنة

قد يؤدي استخدام الهاتف المحمول ليلًا إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لأن هرمون الجوع ينشط في الساعات المتأخرة من الليل، مما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة، ومع انخفاض معدل الأيض مساءً، يقوم الجسم بتخزين الطعام على هيئة دهون.

قد يهمك: تجنبًا للصداع ومشكلات العين.. طبيب يقدم نصائح لاستخدام الموبايل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية