أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب غريبة لخفقان القلب.. بينها القهوة

01:54 م الأربعاء 19 يناير 2022
5 أسباب غريبة لخفقان القلب.. بينها القهوة

خفقان القلب

كتبت - أمنية قلاوون:

يُعرف خفقان القلب بأنه اضطراب في نبضات القلب، سواء بالزيادة أو النقصان، ويمكن أن تؤثر العادات اليومية مثل الإجهاد الزائد، في زيادة فرص الإصابة بتلك الحالة، وبالرغم من أنه ليس خطيرًا، إلا أنه في أحيانٍ نادرة يشير إلى مشكلة خطيرة في القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأغرب الأسباب للإصابة بخفقان القلب، وفقًا لموقعي "Mayo clinic"، و "Health".

أعراض خفقان القلب

يتسبب خفقان القلب في المعاناة من الأعراض التالية:

- رفرفة في القلب.

- دقات قلب سريعة.

- الشعور بالخفقان يمتد إلى الحلق والصدر.

- تظهر الأعراض في أوقات الراحة.

اقرأ أيضًا: خفقان القلب.. متى يكون علامة على مرض خطير؟

عادات قد تسبب خفقان القلب

من العادات الشائعة المتسببة في سرعة نبضات القلب، هي الإجهاد خلال التمارين، كما تلعب الصحة النفسية دورًا في ذلك، مثل الإصابة بمرض الاكتئاب، إلا أن هناك عادات غريبة من المحتمل أن تؤدي إلى خفقان القلب:

1- الكافيين

تعمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وأبرزها الشاي والقهوة، منبهًا للجهاز العصبي، الذي بدوره يتحكم في ضربات القلب، ما يؤدي إلى زيادة الخفقان.

لذا، ف‘ن الإفراط في تناول الكافيين يتسبب في زيادة نبضات القلب، ومن الممكن أن تصل المضاعفات إلى حد الإغماء أو الدوار أو ألم في الصدر، وعند ظهور أحد هذه الأعراض يجب اللجوء إلى الطبيب.

2- مزيلات الاحتقان

قد تؤدي المكونات التي تحتوي عليها بعض مزيلات الاحتقان، في زيادة تنبيه الجهاز العصبي، ما يتسبب في خفقان القلب، وهو ما يحدث لأسباب عدة بينها:

- المعاناة من حساسية تّجاه تلك المكونات.

- اضطراب نظم القلب.

لذا، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول مزيلات الاحتقان.

3- الجفاف

الإصابة بالجفاف تساهم في زيادة فرص رفرفة القلب، وتظهر علامات منذرة على الإصابة بالجفاف، أبرزها جفاف الفم، البول الداكن، وتشنج العضلات.

ويمكن أن يتسبب الجفاف في اختلال توازن الإلكتروليات، وانخفاض ضغط الدم، ما يجعل الجسد في ضغط هائل، ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن الوقاية من الجفاف من خلال تناول 2.2 لتر من الماء، أو 9 أكواب من السوائل يوميًا.

4- الأنيميا

يمكن أن تؤدي الإصابة بالأنيميا الناتجة عن فقر الحديد في الدم، إلى صعوبة في إنتاج كريات الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين وتوصله إلى الخلايا، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعة من الأعراض، أبرزها الشعور بالتعب، الإعياء، وسرعة نبضات القلب.

5- المعادن الثقيلة

يؤدي التعرض طويل الأمد إلى الزئبق والكادميوم والمعادن الثقيلة بانتظام، إلى الالتهابات والجلطات الدموية، ما يؤدي إلى زيادة فرص التعرض لخفقان القلب.

قد يهمك: أعراض القلق الجسدية تتشابه مع العديد من الأمراض.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية