أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علامات مبكرة تنذر باضطراب القلق.. بينها العزلة

10:49 ص الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
7 علامات مبكرة تنذر باضطراب القلق.. بينها العزلة

اضطراب القلق

كتبت- ياسمين الصاوي

يشعر البعض بالقلق والتوتر حيال بعض الأمور يوميًا، إلا أن هذا القلق يمكن أن يتخطى الحد الطبيعي له ويصبح نوعًا من أنواع الاضطرابات التي تهدد حياة أصحابها.

تختلف أعراض القلق من شخص لآخر، ولا يمكن إجراء فحص لتشخيص هذه المشكلة، لكن توجد بعض العلامات التحذيرية المبكرة، والتي نشرها موقع "prevention".

1- العزلة

إذا بدأ الشخص في تجنب المشاركة بالأنشطة مثل الحفلات والأحداث وساعات المرح بعد العمل، فلا بد من الرجوع خطوة للوراء لملاحظة السبب في حدوث ذلك، حيث قالت إي بلاكي زاكارين، أستاذ مساعد علم النفس بالمركز الطبي جامعة كولومبيا: "يعد الانعزال أمرًا نحاول أن نجد له منطقًا ومبررًا، مثل عدم الرغبة في مقابلة أشخاص جدد بسبب الشعور بالتعب".

يبدأ الأمر بالانغلاق على الأصدقاء المقربين، مع تجنب المشاركة في الأحداث التي يتم دعوة المصاب باضطراب القلق إليها، ثم إدراك عدم الرغبة في عمل ذلك عدة مرات.

2-طلب آراء الآخرين

قالت كريستين ماجوت نيزو، أستاذ علم النفس بجامعة دركسل: "من أكثر الملاحظات شيوعًا لدى الأشخاص المنطوين على المقربين لهم ويعانون من هذا الاضطراب فيما يتعلق بمحاولة السيطرة على حدة القلق، أنهم يبدون في شك تجاه أنفسهم باحثين دائما عن المشورة، فربما يسألون أصدقائهم أو زملائهم في العمل ما إن كانوا قد اتخذوا القرار السليم أم لا، ومن الممكن أن يبحثون على الإنترنت شاعرين بعدم الرضاء الكافي حول امتلاك معلومات كافية أو قلقين بشأن اتخاذ قرار خاطئ.

اقرأ أيضًا: اضطراب القلق العام.. عندما يهاجمك الخوف ويشل حياتك

3- صعوبة النوم

أوضحت زاكارين: "يمر علينا جميعًا يوم أو يومين لا نستطيع فيهما النوم، لكن إن كان الأمر مزمنا ويؤثر على ساعات الاستيقاظ اليومية، فربما يعد ذلك عرض لاضطراب القلق" مؤكدا "أن المصاب بالاضطراب يأخذ أكثر من 30 دقيقة حتى يغرق في النوم ليلًا أو يستيقظ عدة مرات ويعاني من صعوبة العودة إلى الفراش مرة أخرى".

4- مشكلات الجهاز الهضمي

عندما يلاحظ المخ وجود خطر ما، فإنه يرسل إشارة إلى منطقة تحت المهاد، ثم يتصل ببقية أجزاء المخ والجسم على حد سواء، ويغير من حالتهم، وتتوقف عملية الراحة في الهضم، ويتم ضخ الأدرينالين والكورتيزول في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يشعر الشخص باضطراب الجهاز الهضمي عند الإصابة بالقلق.

5- الصداع وألم العضلات

وأكدت زاكارين، أن الشعور بالألم الجسدي في العضلات أو الرأس لا يرجع إلى الشعور بالتوتر، بل قلة النوم، الذي يمكن أن يصبح عاملًا في الإصابة بالإجهاد الكامل والضغط العصبي المزمن والألم.

6- صعوبة التنفس

تحدث بعض الاستجابات البدنية الناتجة عن التوتر، فيتدفق الدم إلى المناطق التي تحتاجه بشكل أكبر، خاصة القلب، حيث يعمل بشكل مفرط ليضخ أسرع وأقوى، وبالتالي يحاول الشخص الحصول على المزيد من الأكسجين، ما يسبب صعوبة وثقل التنفس.

وتتمثل الأعراض في: سرعة ضربات القلب وصعوبة التنفس والشعور بالاختناق وارتفاع ضغط الدم والشعور بالإعياء والسخونة والدوران والتعرق.

7- التعب دون سبب

من الممكن أن يتجاوز الشخص عن النوم حال القلق من شيء ما طوال الليل، ويظل الجسم يعمل ويحارب للبقاء، ومن ثم يشعر الشخص بالتعب، لذا فإذا شعر الشخص بالتعب دون مبرر، فعليه لنظر إلى ما شعر به خلال اليوم وإن كان هناك أي ضغط عصبي أو توتر يؤثر على صحته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية