خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستحق التجربة..7 طرق طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

07:19 م الإثنين 24 يناير 2022
تستحق التجربة..7 طرق طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ضعف الانتصاب من المشكلات الجنسية الشائعة بين الرجال، ينتج عن قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري، ما يجعله مرتخيًا، ومن ثم يواجه المرضى صعوبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة.

ويمكن علاج ضعف الانتصاب بالاعتماد على مجموعة من الطرق الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: ضعف الانتصاب في الشتاء.. لماذا يعاني منه بعض الرجال؟

طرق طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

1- اتباع نظام غذائي صحي

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في علاج ضعف الانتصاب، لأن الوجبات الرئيسية كلما كانت تشتمل على أطعمة صحية، يتحسن تدفق الدم المؤكسج إلى العضو الذكري.

وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت عام 2020، حيث وجدت أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

والنظام الغذائي الصحي المشار إليه في الدراسة كان يحتوي على الخضراوات والفواكه والبقوليات والمسكرات والأسماك الدهنية، بالإضافة إلى قلة استهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة.

وخلصت أبحاث عام 2017، إلى أن تناول المزيد من الفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا.

2- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على علاج ضعف الانتصاب الناتج عن السمنة وأمراض القلب، لأن النشاط البدني يعمل على إنقاص الوزن، فضلًا عن قدرته الكبيرة على تحسين التروية الدموية الواصلة لجميع أعضاء الجسم، بما في ذلك العضو الذكري، بحسب بعض الأبحاث.

وتوصلت مراجعة بحثية عام 2018، إلى أن ممارسة التمارين الهوائية، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات، لمدة 40 دقيقة يوميًا أو 4 مرات في الأسبوع لمدة 6 أشهر، توفر للرجال حماية ضد الإصابة بالضعف الجنسي.

قد يهمك أيضًا: للرجال.. هل يسبب نقص فيتامين د ضعف الانتصاب؟

3- النوم الجيد

أظهرت دراسة عام 2017، أن الرجال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم بسبب عملهم في النوبات الليلية، أكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي.

وفي دراسة أخرى أجريت عام 2015، تبين للباحثون أن الرجال الذين يعانون من اضطرابات النوم، ولا سيما الأرق، ترتفع لديهم فرص الإصابة بضعف الانتصاب.

بالتالي، يجب على الرجال المواظبة على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات كل ليلة، للحفاظ على مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون"، ومن ثم الوقاية من ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا: المسكنات تصيب الرجال بضعف الانتصاب.. حقيقة أم خرافة؟

4- فقدان الوزن

أكدت مراجعة بحثية عام 2020، أن الإصابة بالضعف الجنسي أكثر شيوعًا بين الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

وحسبما ذكرت دراسة صغيرة عام 2014، ساهمت عملية المجازة المعدية -إحدى جراحات المستخدمة في علاج السمنة- في تحسين صحة الأوعية الدموية لدى الرجال البدناء.

قد يهمك: أطعمة وأعشاب قد تساعد في علاج ضعف الانتصاب

5- تجنب الكحوليات

ربطت أبحاث بين شرب الرجال للكحوليات وفرص إصابتهم بالضعف الجنسي، حيث كشفت مراجعة بحثية عام 2020، أن المشروبات الكحولية من عوامل خطر ضعف الانتصاب عند الذكور.

واكتشف العلماء في مراجعة بحثية عام 2018، أن تقليل كمية الكحوليات إلى أقل من 21 مشروبًا في الأسبوع، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الجنسي.

وفي توصيات سابقة للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، نصحت الرجال بألا يزيد استهلاك الكحوليات عن مشروبين على مدار اليوم، لتجنب الإصابة بأضرارها.

6- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تهدد الرجال بخطر الإصابة بضعف الانتصاب، ويرجع السبب إلى المواد الكيميائية الموجودة في التبغ، حيث تتراكم في الجدران الداخلية للشرايين، مما يعيق تدفق الدم إلى العضو الذكري.

ويتسبب التدخين في انخفاض أكسيد النيتريك في الجسم، وهو مركب ضروري للحفاظ على ضغط الدم وتحسين عملية تدفقه إلى جميع أنحاء الجسم.

وأكد بحث عام 2015، أن التدخين بشراهة من أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال، ما دفع الخبراء القائمون عليه بالتشديد على ضرورة إقلاع الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا عن استعمال التبغ والسجائر الإلكترونية، للحفاظ على الصحة الجنسية.

اقرأ أيضًا: مشكلات جنسية قد تهدد الرجال بعد الأربعين.. دليلك للتغلب عليها

7- تخفيف التوتر

أوضحت دراسة عام 2018، أن الإجهاد النفسي من العوامل الرئيسية المؤدية لإصابة الرجال بالضعف الجنسي، لأن الضغط العصبي يؤثر سلبًا على مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، نتيجة لقلة النوم الناتجة عنه.

ومع ذلك، أفادت أبحاث أخرى، بأن تأثير الإجهاد على الضعف الجنسي لا يزال غير واضح، حيث لم تجد دراسة أجريت العام الماضي أي ارتباط بين التوتر وضعف الانتصاب عند الرجال.

ولكن عندما ألزم باحثون في دراسة عام 2014، بعض الرجال باتباع برنامج إدارة الإجهاد بالتزامن مع تناول علاج دوائي، سجلوا تحسنًا في أدائهم الجنسي، مقارنة بالحصول على الدواء فقط.

قد يهمك: بينها الجنكة.. 5 أنواع من "الفياجرا العشبية" لعلاج ضعف الانتصاب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية