أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البسطرمة تزيد الوزن؟

06:34 م الخميس 10 أغسطس 2023
هل البسطرمة تزيد الوزن؟

البسطرمة بالبيض

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض متبعي الدايت عن إمكانية إدراج البسطرمة في النظام الغذائي اليومي أثناء الرجيم، خوفًا من التعرض لزيادة الوزن عند تناولها.

هل يمكن تناول البسطرمة في الرجيم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول البسطرمة أثناء الدايت، ولكن يُشترط استهلاكها باعتدال.

اقرأ أيضًا: 9 أطعمة لا تتناولها أثناء اتباع الدايت

وأضاف جمال أن البسطرمة قد تسبب زيادة وهمية في وزن الجسم عند تناولها بكميات كبيرة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأملاح، التي تجعلها من الأطعمة الممنوعة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الأملاح الزائدة التي يحصل عليها الشخص عند الإفراط في البسطرمة تؤدي إلى ارتفاع معدن الصوديوم بالدم، ومن ثم احتباس السوائل بالجسم.

قد يهمك: 5 أطعمة تخلصك من احتباس السوائل بالجسم

وأشار إلى وجود شرط آخر -غير الاعتدال- لتناول البسطرمة بأمان، وهو طهيها على درجة حرارة تبلع 165 درجة مئوية، للقضاء على البكتيريا العالقة بها.

قد يهمك أيضًا: هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟ خبير يجيب

وفي ختام حديثه، حذر كريم من تناول البسطرمة النيئة، لأن البكتيريا المتراكمة على سطحها قد تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا: بتاكل البسطرمة نية..تعرف على أضرارها

السعرات الحرارية في البسطرمة

والجدير بالذكر أن السعرات الحرارية في البسطرمة تبلغ حوالي 174 سعرة حراري لكل 100 جرام منها، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

ونقلًا عن موقع "Nutritionix"، تتميز البسطرمة باحتوائها على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة وبناء وتقوية العضلات ورفع معدل حرق الدهون بالجسم.

ومع ذلك، يجب الحذر من الإسراف في اللحوم المصنعة، لا سيما البسطرمة، ليس لأملاحها العالية فقط، بل لاحتوائه على الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع "Livestrong".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية