أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيل سعاد حسني.. 3 أمراض أصابت السندريلا بالاكتئاب

03:24 م السبت 22 يونيو 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

حلت أمس، ذكرى وفاة السندريلا سعاد حسني، التي رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز الـ59 عامًا، بعد إصابتها بالعديد من المشكلات الصحية، وأبرزها الاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بالأمراض التي عانت منها السندريلا قبل وفاتها، وفقًا لما ذكره الدكتور عصام عبدالصمد، عميد الجالية المصرية في لندن، في كتابه "سعاد حسني.. بعيداً عن الوطن.. ذكريات وحكايات".

العصب السابع

أصيبت سعاد حسني بشلل فيروسي مؤقت في العصب السابع المغذي لنصف الوجه الأيمن، مما جعلها تعاني من اعوجاج الفم، زيادة إفراز اللعاب، صعوبة غلق العين، فقدان القدرة على تحريك الوجه.

وكانت السندريلا من الحالات التي لم تشفَ من ذلك المرض، وترك الشلل آثاره على وجهها، ما كان له وقعًا سيئًا على حالتها النفسية، فأصيبت بالاكتئاب.

ويقول الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني، إن إصابة العصب السابع الموجود بقناة رفيعة داخل العظام بشلل فيروسي، يتسبب في تورمه، مما يؤثر على وظيفته، فيتعرض المصاب به للشلل.

ويضيف كامل أن علاج الشلل الفيروسي بالعصب السابع يعتمد على تناول الأدوية المضادة للالتهاب، فضلًا عن العلاج الطبيعي بممارسة تمارين لعضلات الوجه، لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: «التهاب العصب السابع» لا يفرق بين كبير وصغير.. هكذا تتجنبه

تآكل فقرات العمود الفقري

كانت تعاني سعاد حسني منذ نهاية ثمانينات القرن العشرين من تآكل في فقرات العمود الفقري، تحديدًا في فقرة القطن الأخيرة والعجز الأولى، حيث اكتشفت الإصابة بهذا المرض عند تصويرها لفيلمها الأخير "الراعي والنساء".

وبعد انتهائها من تصوير الفيلم، سافرت السندريلا إلى مرسيليا، لإجراء عملية جراحية، لتثبيت الفقرات المصابة بصفيحة معدنية وعدة مسامير، وكانت نتائجها جيدة.

ويوضح الدكتور محمد عبد المنعم، مدرس جراحة العظام والمفاصل بطب قصر العيني، أن غالبًا ما يحدث تآكل للفقرات الأخيرة بالعمود الفقري نتيجة لهشاشة العظام أو خشونة الفقرات عند التقدم في العمر، مشيرًا إلى أن الأطباء في هذه الحالة يلجأون إلى التدخل الجراحي، لتثبيت الفقرات المصابة، حتى تتمكن من العودة لعملها بشكل طبيعي.

ولكن زيادة الوزن التي عانت منه سعاد حسني عند بلوغها عمر الـ50 عامًا، تسبب في التواء الصفيحة المثبتة للفقرات، مما تسبب في شعورها بآلام شديدة عند المشي أو الجلوس.

وتعليقًا على ذلك، يؤكد عبد المنعم أن الأطباء عادةً ما يقومون بإضافة رقعة عظمية عند تثبيت الفقرات، لامتصاص الصدمات وتحمل الضغط الوارد حدوثه عند بذل أي مجهود، موضحًا أن السندريلا أصيبت بالسمنة قبل أن تلتحم الرقعة مع الفقرات، ما تسبب في التواء الصفيحة.

قد يهمك: أسباب متعددة لآلام أسفل الظهر.. لا تهمل العلاج

السمنة

مع تقدمها في العمر، عانت السندريلا من زيادة الوزن، نتيجة لقلة إفراز الجسم لهرمون الإستروجين المسئول بشكل كبير عن حرق الدهون، نتيجة لانقطاع الدورة الشهرية عند بلوغها سن اليأس.

ويشير الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والنحافة، إلى أن زيادة الوزن عند السيدات من الأمور الوارد حدوثها عند بلوغهن سن اليأس، ما يتسبب في تراجع كفاءة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بالجسم، مؤكدًا أن الحل الأمثل في هذه الحالة، هو اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضًا: لأصحاب الوزن الزائد.. السمنة قد تعرضك لمرض جلدي خطير

الاكتئاب

أما عن إصابة السندريلا بالاكتئاب، قد يكون بسبب عدم نجاح آخر فيلمين شاركت فيهما سعاد حسني، فضلًا عن وفاة الشاعر صلاح جاهين، وإصابتها بالأمراض السابق ذكرها، خاصةً السمنة، مما شوه من مظهرها الخارجي.

ويفيد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، بأن غالبًا ما تحدث الإصابة بالاكتئاب نتيجة لنقص إفراز المخ لهرمونات الدوبامين، السيروتونين، 5-HTP، مما يؤدي إلى إفراز الدماغ لمادة النورادرينالين، التي يصاحبها بعض الأعراض، ومنها:

- فقدان الرغبة في كل شيء، سواء أداء المهام الوظيفية أو الحياتية.

- اضطرابات النوم.

- فقدان الشهية.

- الانزعاج من الأصوات المرتفعة.

- تغيير تعبيرات الوجه، وتصبح مائلة للعبوس بشكل لا إرادي.

- بطء أو فقدان القدرة على حركة الجسم.

- رؤية أحلام وكوابيس مزعجة بشكل مستمر عند النوم.

- الإصابة ببعض المشكلات العضوية، كالإمساك، والصداع، واضطرابات بضربات القلب.

ويشير فرويز إلى أن هذه الحالات تحتاج إلى أدوية مضادة للاكتئاب، لتحفز المخ على إفراز الدوبامين والسيروتونين، مع الخضوع لجلسات كهربية، إلى جانب جلسات الدعم النفسي.

اقرأ أيضًا: بسبب الاكتئاب.. النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية