أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الخضروات نيئة أفضل أم طهيها؟- خبراء يكشفون مفاجأة

02:31 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
هل تناول الخضروات نيئة أفضل أم طهيها؟- خبراء يكشفون مفاجأة

تناول الخضروات

كتبت-ياسمين الصاوي:

على الرغم من فقدان بعض الخضروات العناصر الغذائية الموجودة بها أثناء عملية الطهي، إلا أن البعض الآخر قد يحتوي على كمية أكبر من تلك العناصر عند طهيه.

كشف الخبراء، أن بعض العناصر الغذائية مرتبطة بجدران خلايا الخضروات، وبالتالي فإن عملية الطهي تسبب تكسر جدران الخلايا، مما يسمح للجسم بإفراز العناصر الغذائية وامتصاصها بسهولة أكبر، حسبما نشر موقع "Mirror".

عند طهي السبانخ ، على سبيل المثال، يصبح من السهل على الجسم امتصاص الكالسيوم الذي تحتوي عليه، كذلك تفقد الطماطم فيتامين C التي تحتوي عليه بنسبة 28% عند طهيها، لكن في الوقت نفسه يزداد محتواها من الليكوبين بأكثر من 50%.

يرتبط الليكوبين بانخفاض مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض القلب.

ويعتبر المشروم والجزر والبروكلي والقرنبيط أكثر احتواءً على العناصر الغذائية عند طهيهم، خاصة مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين واللوتين .

يمكن للخضروات المطبوخة أيضًا أن تمد الجسم بالمزيد من مضادات الأكسدة اللازمة لمحاربة الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تدمر الخلايا وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان في وقت لاحق.

وأظهرت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائي نباتي صارم يزيد من مستويات الهوموسيستين بسبب نقص فيتامين ب 12، وذلك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

من الممكن يؤدي النظام الغذائي النباتي النيء إلى فقدان الوزن بشكل حاد حال عدم تناول كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

ووجد الباحثون أن 30% من النساء تحت سن 45 اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا نيئًا لأكثر من 3 سنوات يعانين من انقطاع الطمث بسبب فقدان الوزن الحاد، ما يمكن أن يؤثر على الإنجاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية