أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفول Vs الزبادي- أيهما أفضل لوجبة السحور في رمضان؟

08:28 م الأحد 19 مارس 2023
الفول Vs الزبادي- أيهما أفضل لوجبة السحور في رمضان؟

وجبة السحور

كتب - صابر نجاح:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الفول في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، في المقابل، يكتفي آخرون باستهلاك كوب من الزبادي فقط، فأيهما أفضل؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الفول من الأطعمة المناسبة لوجبة السحور في رمضان.

وأرجع كريم السبب إلى احتواء الفول على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، مما يقلل الشعور بالجوع أثناء الصيام.

وأضاف خبير التغذية أن الفول يساهم في تقليل الشعور بالتعب خلال ساعات الصيام، لأنه يمد الجسم بجرعة جيدة من الكربوهيدرات، التي يعتمد عليها، للحصول على الطاقة والحيوية والنشاط.

وأشار إلى أن الفول يوفر للجسم أيضًا عناصر غذائية لا تقل أهمية عن البروتين والكربوهيدرات، مثل فيتامين د والحديد والألياف الغذائية.

وأكد أنه لا مانع من تناول مريض القولون العصبي الفول في السحور، ولكن يراعى استهلاكه باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى زيادة الانتفاخ والغثيان وآلام البطن.

اقرأ أيضًا: قبل رمضان- إليك فوائد الفول وطريقة تدميسه

بينما الزبادي، أوضح كريم أن تناوله على السحور يقدم للجسم مجموعة مذهلة من الفوائد، أبرزها:

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الحموضة، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على توازن الميكروبيوم المعوي.

- الشعور بالشبع أثناء الصيام، لغناه بالبروتين.

- تقليل الشعور بالعطس أثناء الصيام.

قد يهمك: فوائد تناول الزبادي قبل النوم.. تعرف عليها

واختتم خبير التغذية حديثة بالإشارة إلى أهمية أن يكون الفول والزبادي أطباقًا أساسية على مائدة السحور في رمضان، مؤكدًا أن تناول الاثنين معًا في نفس الوجبة يعود بالنفع على صحة الجسم.

قد يهمك أيضًا: مللت من الفول والزبادي؟.. 9 أطعمة أخرى يمكنك تناولها على السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية