أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخمول الشتوي طريقك للاكتئاب.. إليك أسبابه وطرق التغلب عليه

09:16 م الإثنين 30 ديسمبر 2019
الخمول الشتوي طريقك للاكتئاب.. إليك أسبابه وطرق التغلب عليه

الخمول الشتوي

كتب - كريم حسن:

ترتبط الأجواء الباردة في فصل الشتاء، بقلة النشاط الحركي، والشعور بالكسل والخمول، وتفضيل المكوث في المنزل، وهو اضطراب أطلق عليه الأطباء اسم "الخمول الشتوي"، إذا لم يتم التعامل معه سريعًا، قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن الخمول الشتوي، وفقًا لموقع "Health care".

أسباب الخمول الشتوي

1- برودة الطقس

يفضل بعض الأشخاص البقاء في المنزل وعدم الخروج، نظرًا لبرودة الطقس، ومع قلة النشاط الحركي، والإفراط في تناول الأطعمة، يشعر الإنسان بحالة من الخمول والكسل، كما تزداد الحاجة إلى النوم لساعات طويلة.

2- قلة التعرض لأشعة الشمس

المكوث في المنزل لساعات طويلة، قد يحرم الجسم من التعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى حدوث خلل في مستوى هرمون الميلاتوبين، الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم الساعة البيولوچية الداخلية.

وعدم التعرض لأشعة الشمس، من شأنه أن يؤثر أيضًا على مستويات مادة السيروتينين، المسئولة عن الحالة المزاجية، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالحزن والضيق، وبالتالي يشعر الإنسان بالخمول والكسل، ويفقد الشغف في الخروج من المنزل.

3- الخوف من الأمراض

تكثر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، نتيجة التقلبات الجوية التي تطرأ على الطقس مع تغير الفصول، ويلجأ بعض الأشخاص إلى بقاء في المنزل، كوسيلة للحد من الإصابة بالأمراض الفيروسية، التي يحتمل التعرض لها عند التواجد في التجمعات العامة والاحتكاك بالمصابين بها.

4- السهر ليلًا

من المعروف أن الليل في فصل الشتاء يكون أطول من النهار، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص على السهر ليلًا لساعات متأخرة، الأمر الذي يحرمهم من الحصول على القسط الكافي من النوم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والخمول والكسل صباحًا.

5- الإفراط في الطعام

الشعور بالجوع الشديد، من المشكلات التي تؤرق البعض في فصل الشتاء، ولا يستطيعون التغلب عليها، فيستسلمون للأمر الواقع، ويتناولون كميات كبيرة من الأطعمة، لمد الجسم بالطاقة والشعور بالدفء، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، والشعور بالخمول والكسل.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب وراء الإصابة باكتئاب المواسم.. إليك طرق التغلب عليه

هل يعتبر الخمول الشتوي اضطراب نفسي؟

التغيرات التي تطرأ على الطقس عند حلول فصل الشتاء، والمتمثلة في الغيوم، وهطول الأمطار، وبرودة الطقس، قد يكون لها تأثيرات على الصحة النفسية عند بعض الأشخاص، فيصبحون أكثر عرضة للتقلبات المزاجية، وقد يصل الأمر إلى حد الاكتئاب الذي تختفي أعراضه بانتهاء فصل الشتاء.

نصائح للتغلب على الخمول الشتوي

- يجب التغلب على برودة الطقس وما يصاحبها من خمول وكسل، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، وذلك لدورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساعد على الشعور بالحيوية والنشاط.

- الاهتمام بتناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء، مثل السحلب والكاكاو، لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية والدفء، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يسبب زيادة الوزن.

- لا داعٍ للخوف من الأمراض الفيروسية المنتشرة في فصل الشتاء، فهناك بعض الإرشادات التي تساهم في الوقاية منها دون الحاجة للمكوث بالمنزل، مثل تناول المصل المضاد للإنفلونزا، وغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام، وتجنب التعرض لأي مصدر هواء بعد الاستحمام بالماء الدافئ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لتقوية المناعة.

- يمكنك التغلب على الشعور بالجوع في فصل الشتاء، باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على الشبع والامتلاء، مثل الألياف المتوفرة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

قد يهمك: قبل حلول الشتاء.. إرشادات بسيطة تجنبك الاكتئاب في هذا الموسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية