أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمارين الإحماء.. 4 أخطاء احذر الوقوع فيها عند ممارستها

06:09 م الأحد 12 ديسمبر 2021
تمارين الإحماء.. 4 أخطاء احذر الوقوع فيها عند ممارستها

تمارين الإحماء

كتبت - ندى سامي:

قبل ممارسة الرياضة، يتعين على الشخص القيام ببعض التمارين البسيطة، تعرف باسم تمارين الإحماء والإطالات، لتهيئة الجسم، بما في ذلك العضلات والمفاصل، للمجهود البدني.

اقرأ أيضًا: للرياضيين.. إليك فوائد تمارين الإحماء

ويرتكب بعض الرياضيين مجموعة من الأخطاء عند ممارسة تمارين الإحماء، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Very well health".

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تخطي تمارين الإحماء؟

أخطاء عند ممارسة تمارين الإحماء

1- البدء بكثافة كبيرة

يجب أن تكون تمارين الإحماء منخفضة أو متوسطة الشدة، لأن ممارستها بكثافة عالية قد تستهلك من الشخص نشاطًا بدنيًا كبيرًا، يجعله أقل قدرة على القيام بالرياضة فيما بعد.

قد يهمك أيضًا: 8 مشكلات صحية قد تصيبك داخل الجيم.. هكذا يمكن الوقاية

2- القيام بالإطالات الثابتة

تمارين التمدد تمثل أهمية كبيرة للرياضيين أثناء الإحماء، حيث تساعد على زيادة مرونة الجسم وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات.

ومع ذلك، لا يفضل الاعتماد على الإطالات الثابتة، لأنها تقلل قوة العضلات بنسبة 5.5%، بحسب دراسة منشورة بمجلة الاسكندنافية للطب والعلوم في الرياضة في أبريل 2013.

اقرأ أيضًا: التوقف عن ممارسة الرياضة.. متى يكون ضروريًا؟

3- عدم الاحماء لفترة مناسبة

يعتقد البعض أن المشي لمدة دقيقتين على جهاز التريدميل يكفي لتهيئة الجسم لممارسة التمارين الرياضية، وهذا غير صحيح، لأن الإحماء الفعال يجب أن يستمر لفترة تتراوح بين 5 و10 دقائق، مع ضرورة أن يشتمل على تمرين تنفسي قلبي مخفض أو متوسط الكثافة، يليه حركات أقل شدة مماثلة للنشاط الذي ينوي الشخص القيام به.

ويرجى العلم أن النشاط البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية كلما كان أكثر كثافة، سيحتاج الشخص لقضاء وقتًا أطول في عملية الإحماء، لضمان وصول التروية الدموية والأكسجين إلى جميع عضلات الجسم.

قد يهمك: للاستفادة منها.. 5 عادات خاطئة تجنبها في أوقات الراحة بين التمارين

4- القيام بنفس الإحماء مع جميع الرياضات

يقوم البعض بنفس عملية الإحماء في كل مرة، حتى مع اختلاف التمرين الأساسي، وهذا من الأخطاء الشائعة، لأنها قد تؤدي إلى التعرض للإصابات.

بالتالي، لا بد من استشارة خبيرة اللياقة البدنية حول نوع تمارين الإحماء المناسبة، لأن كل رياضة تحتاج إلى إطالات مختلفة.

قد يهمك أيضًا: منها الأرق.. 5 علامات تكشف إفراطك في ممارسة الرياضة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية