أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

09:34 ص السبت 20 أكتوبر 2018
انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

2018_8_17_17_11_46_946

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحة العقلية، إلا أنها قد تؤدي في بعض الحالات إلى آثار عكسية مسببة مشكلات نفسية.

الصحة العقلية

كشفت دراسة نشرتها مجلة "The Lancet"، أن ممارسة الرياضة أكثر من 90 دقيقة أو أكثر من 5 ساعات أسبوعيًا ينعكس سلبًا على الصحة العقلية، وقال جراي كوني، الطبيب بمستشفى جارتنافيل الملكي: "في هذه الدراسة نظرنا أيضًا في أنشطة مثل رعاية الأطفال والأعمال المنزلية والصيد واليوجا، وهو ما لم تتناوله الدراسات الأخرى في تحديد مفهوم التمارين الذي قدمته الكلية الأمريكية للطب الرياضي ACSM".

وتابع القائمون على الدراسة نحو 1.2 مليون شخص بالولايات المتحدة، تقتصر أنشطتهم الرياضية على المشي والجري، وتبين تدهور حالتهم العقلية عند زيادة التمارين الرياضية لأكثر من 24 مرة في الشهر، ولمدة أكبر من 45 دقيقة.

الاكتئاب

من جانب آخر، ذكرت دراسة أُجريت عام 2012، ونشرت مجلة "Sports Medicine" نتائجها، أن الأشخاص الذين يفرطون في ممارسة الرياضة، يعانون فيما بعد من ارتفاع مستويات التوتر والاكتئاب والإجهاد وفقدان النشاط.

وبينت الدراسة أن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يستنزف مادة السيروتونين الكيميائية الموجودة بالدماغ والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن تغيير معدلات المواد الكيميائية الأخرى بالمخ مثل الدوبامين، ما يسبب الاكتئاب.

الإحباط وفقدان الطاقة

وأوضح تقرير نشره موقع "very well fit"، أنه إذا فشل الشخص في محاولته الحصول على نتائج مرضية لجسم مثالي بعد ممارسة الرياضة بهدف خسارة الوزن مع تناول طعام صحي، فإن ذلك سيؤثر حتمًا على حالته المزاجية وتصيبه بالإحباط، في حين يحتاج الأمر شهرين إلى 3 أشهر على الأقل حتى تحدث هذه التغييرات المطلوبة.

وتقل معدلات السكر في الدم (الجلوكوز) أثناء ممارسة التمارين الرياضة، وبالتالي لا يجد الشخص الطاقة الكافية للحركة، لذا يجب تناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية مع شرب كميات وفيرة من المياه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية