أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد عملية بالون المعدة- 4 عادات خاطئة تجنبها

04:59 م الأحد 15 يناير 2023
بعد عملية بالون المعدة- 4 عادات خاطئة تجنبها

عملية بالون المعدة

كتبت - ندى سامي:

عملية بالون المعدة من الجراحات التي يقبل عليها بعض المصابين بالسمنة المفرطة، نظرًا لقدرتها على إنقاص الوزن، عن طريق تقليص حجم المعدة، بحيث تتسع لكمية محدودة من الطعام.

ولضمان نجاح عملية بالون المعدة والحد من الإصابة بآثارها الجانبية، يجب على المريض تجنب بعض العادات الخاطئة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

اقرأ أيضًا: قبل إجراء جراحة لخسارة الوزن.. معلومات مهمة يجب معرفتها

عادات خاطئة بعد عملية بالون المعدة

1- عدم حساب السعرات الحرارية

يعتقد بعض الأشخاص، أن صغر حجم المعدة بعد عملية البالون يجعلهم أقل حاجة إلى حساب السعرات الحرارية والانتباه لكمية الطعام في كل وجبة.

ويستند هذا الاعتقاد إلى سرعة الشعور بالشبع بعد العملية، لعدم قدرة المعدة على استقبال المزيد من الطعام بعد صغر حجمها، وهذا غير صحيح، لأن إهمال حساب السعرات الحرارية قد يعيق فقدان الوزن.

بالتالي، ينبغي على المريض اتباع نظام غذائي يكفي للحصول على السعرات الحرارية المحددة من قبل الطبيب المعالج، لضمان نجاح العملية.

2- إهمال ممارسة الرياضة

من الضروري الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بعد جراحة بالون المعدة، لأن معدل النشاط البدني من العوامل التي تتحكم في نجاحها أو فشلها.

وتساعد ممارسة الرياضة بعد عملية بالون المعدة على التمتع بقوام ممشوق وتجنب زيادة الوزن، ولكن يراعى مراجعة الطبيب أو خبير اللياقة البدنية، لمعرفة التمارين المسموحة والمدة المناسبة لأدائها.

قد يهمك: لتجنب أضرارها.. 4 إجراءات احرص عليها بعد الخضوع لتكميم المعدة

3- تخطي الوجبات

بعد مدة من إجراء عملية بالون المعدة، تقل رغبة الشخص في تناول الطعام، لذلك يقوم بتخطي بعض الوجبات اليومية، استجابة لعدم شعوره بالجوع، دون الانتباه أن لهذه العادة الخاطئة تأثيرات سلبية على صحته، حيث تحرم جسده من المعادن والفيتامينات الضرورية، مما يعرضه للإصابة بسوء التغذية.

4- إهمال المتابعة الطبية

يتعين على الشخص بعد الخضوع للعملية أن يظل على تواصل دائم مع الطبيب المعالج، للتأكد من سلامة البالون وعدم تأثر أعضائه الحيوية، مع ضرورة استشارته عند المعاناة من أي آثار جانبية.

قد يهمك: بالون المعدة يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية