أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج القدم السكري في المنزل- 7 طرق تستحق التجربة

08:36 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
علاج القدم السكري في المنزل- 7 طرق تستحق التجربة

القدم السكري

كتب - صابر نجاح:

القدمان من أكثر أجزاء الجسم تضررًا جرّاء الإصابة بالسكري، لأن ارتفاع سكر الدم يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والتهاب الأعصاب الطرفية، مما يؤدي إلى تورم وتنميل الأطراف السفلية، فضلًا عن بطء التئام الجروح التي قد تصيبها، مما يهددها بخطر البتر.

وهناك إرشادات يمكن الاعتماد عليها، للتخلص من القدم السكري بدون أدوية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب مرضى السكري بالتهاب الأعصاب الطرفية؟

نصائح لعلاج القدم السكري

1- ارتداء الجوارب الضاغطة

أظهرت دراسة أجريت عام 2017، أن الجوارب الضاغطة تلعب دورًا كبيرًا في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين، مما يساعد على تخفيف التورم والتنميل عند مرضى السكري.

ومع ذلك، يجب على مرضى السكري ارتداء الجوارب الضاعطة في ساعات النهار فقط ونزعها قبل الخلود للنوم، مع مراعاة اختيار الأنواع غير الضيقة.

2- رفع القدمين

يساعد رفع القدمين على المقعد -أعلى من مستوى القلب- على تقليل احتباس السوائل والدم في الجزء السفلي من الجسم، بشرط البقاء على هذه الوضعية لمدة 20 دقيقة يوميًا.

قد يهمك: لمرضى القدم السكري- دليلك الشامل للوقاية من المضاعفات المحتملة

3- ممارسة الرياضة

لا تقتصر فوائد ممارسة الرياضة لمرضى السكري على التحكم في الوزن وضبط سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين، بل تساهم أيضًا في تعزيز التروية الدموية الواصلة إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القدمين.

4- فقدان الوزن

إذا كان مريض السكري يعاني من السمنة، ينبغي عليه اتباع حمية غذائية تحت إشراف الطبيب المعالج، للتخسيس، لأن زيادة الوزن تشكل ضغطًا كبيرًا على مفاصل الجسم، مما يؤدي إلى تورمها والتهابها.

قد يهمك أيضًا: هكذا تتجنب تهديدات القدم السكري

5- تقليل الملح

من الضروري أن ينتبه مريض السكري إلى كمية الملح المستهلكة على مدار اليوم، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى تورم الجسم، ولا سيما القدمين، نتيجة لاحتباس السوائل، بالإضافة إلى المعاناة من ارتفاع ضغط الدم.

5- تجنب الجلوس لفترة طويلة

يقلل الجلوس لساعات طويلة كمية الدم المؤكسج الواصلة إلى القدمين، لذلك من الأفضل التحرك بين حينٍ وآخر، لتنشيط الدورة الدموية ومنع تكوين الجلطات.

اقرأ أيضًا: أعراض في القدم تستدعي توجه مريض السكري للمستشفى

6- تناول مكملات الماغنسيوم

يساعد الماغنسيوم على تقليل تورم القدمين لدى مرضى السكري، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الخضراوات الداكنة، أو الحصول على مكملاته الغذائية بعد استشارة الطبيب.

7- نقع القدمين في الماء والملح

من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج القدم السكري، بشرط استعمال ملح كبريتات الماغنيسوم ونقع القدمين لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، لضمان تنقية الجسم من السموم وتقليل تورم المفاصل وتخفيف آلام العضلات والشعور بالاسترخاء.

قد يهمك: هذا الإجراء يحمي القدم السكري من البتر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية