خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الإفراط في القهوة- تهدد عينيك بهذا المرض

05:28 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
احذر الإفراط في القهوة- تهدد عينيك بهذا المرض

الإفراط في القهوة

كتب - صابر نجاح:

لا شك أن الكافيين من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يساعد على الشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه، ولكن يشاع أن الإفراط فيه يتسبب في رفع ضغط العين، فهل هذا صحيح؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الكافيين على ضغط العين، وفقًا للمعلومات المنشورة بموقع مؤسسة أبحاث الجلوكوما.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط العين.. هل يسبب العمى؟

هل يرفع الكافيين ضغط العين؟

أوصت دراسة حديثة أجرتها مدرسة إيكان للطب في ماونت سيناي، بالاعتدال في تناول الكافيين، لأن الإفراط فيه يزيد من خطر الإصابة أكثر من 3 أضعاف بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء.

قد يهمك: الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

وأظهرت الدراسة أن احتمالية الإصابة بالجلوكوما عند الإسراف في الكافيين يحدث للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للمعاناة من ارتفاع ضغط العين.

للاطلاع على مزيد من أضرار الإفراط في القهوة، اضغط هنا.

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة المثيرة للقلق، عن طريق إلزام أكثر من 120 ألف شخص بين عامي 2006 و2010، تتراوح أعمارهم بين 39 و73 عامًا، بالإجابة على استبيان، شمل أسئلة عن عدد المشروبات وكمية الأطعمة العنية بالكافيين المستهلكة يوميًا والتاريخ العائلي مع مرض الجلوكوما، مع تحليل عينة من حمضهم النووي.

قد يهمك أيضًا: علاج الجلوكوما في المنزل- طرق طبيعية تستحق التجربة

وعندما فحص الباحثون IOP وقياسات العين للمشاركين بعد 3 سنوات من الدراسة، وجدوا أن استهلاك أكثر من 480 ملليجرام من الكافيين يوميًا -ما يعادل 4 أكواب من القهوة- يرفع خطر الإصابة بالجلوكوما عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع المياه الزرقاء.

وعليه، نصح الفريق البحثي الذين لهم استعداد وراثي تجاه الإصابة بالجلوكوما، بالاعتدال في تناول الكافيين، لتجنب ارتفاع ضغط العين تمامًا.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي للوقاية من الجلوكوما- إليك الأطعمة المفيدة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية