خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكملات الغذائية للرياضيين.. 5 فيتامينات مفيدة لصحتهم

06:37 م الإثنين 20 ديسمبر 2021
المكملات الغذائية للرياضيين.. 5 فيتامينات مفيدة لصحتهم

فيتامينات ضرورية للرياضيين

كتب - كريم حسن:

رغم أهمية اتباع نظام غذائي صحي أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولكنه لا يكفي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لبناء وتقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية، لذا يجب الاهتمام بتلقي المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: للمبتدئين.. إليك الأطعمة الممنوعة والمسموحة لرياضة كمال الأجسام

والبروتين ليس العنصر الغذائي الوحيدة الضروري للرياضيين، بل يحتاجون أيضًا إلى مجموعة من الفيتامينات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

قد يهمك: حقن تضخيم العضلات.. تسبب مخاطر جسيمة قد تصل للبتر

فيتامينات لتحسين الأداء الرياضي

1- فيتامين ب المركب

تمثل فيتامينات ب أهمية كبيرة لصحة الرياضيين، لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

ويرجى العلم أن نقص أحد فيتامينات ب في الجسم قد يقلل من قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية.

بالتالي، يجب تناول مكملات فيتامينات ب بعد استشارة الطبيب المختص، لتحديد الجرعة المناسبة، حسب مستويات النقص في الجسم.

قد يهمك أيضًا: للرياضيين.. أطعمة ومشروبات ابتعد عن تناولها

2- الحديد

يعتبر نقص الحديد من المشكلات الشائعة بين الرجال الممارسين للرياضة، وأظهرت الأبحاث أن هذه المشكلة تؤثر سلبًا على أدائهم البدني أثناء التمرين، نتيجة لقلة الأكسجين الواصل إلى العضلات والمفاصل، بسبب انخفاض عدد كرات الدم الحمراء.

ووجدت دراسة أن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يسبب العديد من الأعراض السلبية عند النساء الرياضيات، أبرزها قلة القدرة على التحمل أثناء التمرين.

اقرأ أيضًا: 5 مكملات لبناء العضلات.. كيف تفرق بين الأصلية والمغشوشة؟

وأوصى خبراء التغذية متبعي النظام النباتي، بالتأكد من أنهم يحصلون على الاحتياج اليومي من الحديد، لأن الأطعمة النباتية قد لا تكفِ لسد الجرعة الموصى بها من هذا المعدن، المرتبط نقصه في الجسم بخطر الإصابة بالأنيميا.

ومع ذلك، لا بد من مراجعة الطبيب المختص قبل تناول مكملات الحديد، للتحقق من مستويات الهيموجلوبين عن طريق فحص الدم، ومن ثم تحديد الجرعة المناسبة، بناءً على معدلات النقص.

2018_8_30_20_45_27_699

3- فيتامين د

من الفيتامينات الضرورية لصحة الرياضيين، حيث يساعد على تقليل فرص التعرض للإصابات أثناء التمرين، بفضل قدرته على تقوية العظام والمفاصل والعضلات، من خلال تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم من الطعام.

وبخلاف تناول الأطعمة الغنية به، مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك، يمكن للرياضيين الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس يوميًا أو تلقي مكملاته الغذائية تحت إشراف طبي.

4- الإنزيم المساعد Q10

أكدت الدراسات، أن هناك ارتباطًا بين المستويات المنخفضة من Q10 وزيادة الشعور بالتعب، وهو إنزيم موجود في أجزاء من الخلايا المولدة للطاقة.

وثبت أن نقص Q10 في الجسم يؤدي أيضًا إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري والسرطان والأمراض العصبية وفشل عضلة القلب.

وبحسب الأبحاث، فإن الإنزيم المساعد Q10 قد يحسن الأداء البدني لدى الأشخاص الأصحاء الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا بصفة يومية، ولكنه لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسة، للتأكد من صحة هذه الفائدة.

قد يهمك أيضًا: للرياضيين.. بدائل آمنة للمكملات الغذائية

5- الكرياتين

يحرص معظم الرياضيين، خاصةً ممارسي رياضة رفع الأثقال، على تناول الأطعمة الغنية بالكرياتين، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، لتحسين اللياقة البدنية وبناء العضلات وتقويتها.

وللكرياتين مصدر آخر، حيث يتوافر في الصيدليات على هيئة مكملات غذائية، يمكن الاعتماد عليها بجانب الطعام، بشرط استشارة الطبيب المختص أولًا.

اقرأ أيضًا: أدوية محظورة على الرياضيين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية