أسبرين طبيعي.. جمال شعبان يحدد قائمة بأبرز الأطعمة المحسنة للمزاج

11:08 م الخميس 09 يناير 2020
أسبرين طبيعي.. جمال شعبان يحدد قائمة بأبرز الأطعمة المحسنة للمزاج

الدكتور جمال شعبان

إعلان

الكونسلتو

الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والتدخين، ليست العوامل الخطر الوحيدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل تشكل الضغوط النفسية -المتمثلة في التوتر والقلق والانفعال- خطورة كبيرة على صحة القلب.

ويمكن التغلب على الضغوط النفسية عن طريق التغذية السليمة، دون تكبد عناء الذهاب للأطباء النفسيين، فهناك العديد الأطعمة التي ينصح بالاعتماد عليها، لتحسين المزاج، وتهدئة الأعصاب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تحسن المزاج والمضادة للاكتئاب، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق.

1- الشوكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على مادة الكافيين، التي تعتبر منشطًا فعالًا للجهاز العصبي، وعاملًا مهمًا يخلصه من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساسًا بالراحة والهدوء والسعادة فور تناولها، كما تساهم في رفع مستويات هرمون السيروتونين، المنظم لمزاج الإنسان.

2- الأسماك

أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار، يبدون أكثر سعادة من غيرهم، وربما السبب، هو تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3، التي تساعد على تهدئة الأعصاب.

كما أكدت نفس الأبحاث أن زيت السمك فعال في علاج الاكتئاب، فهو يتشابه مع عقار Prozac –أحد مضادات الاكتئاب- من حيث الفعالية.

3- السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات التي تتميز بمحتواها المرتفع من حامض الفوليك، الذي يساهم في التخفيف من حدة التوتر والقلق، ويعمل على تهدئة الأعصاب، والشعور بالاسترخاء.

4- الطماطم

تحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين، الذي يمنع تشكيل المركبات الالتهابية المرتبطة بالاكتئاب في الدماغ، فضلًا عن احتوائها على عناصر أخرى محسنة للمزاج، مثل حامض الفوليك، والمغنيسيوم، والحديد.

5- البنجر الأحمر

يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا لفيتامين B، الذي يعزز القدرة على استرجاع المعلومات من الذاكرة، فضلًا عن قدرته على تحسين المزاج، لاحتوائه على مركب Betaine المضاد للاكتئاب.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحذر من "الزعل": يهدد القلب بمتلازمة خطيرة

6- الفلفل الحار

يتميز الفلفل الحار باحتوائه على مادة Capsaicin، فبخلاف قدرتها على إذابة الدهون في الدم، فهي تحفز المخ على إنتاج مركبات Endorphins، التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

7- الثوم

يحتوي الثوم على كمية كبيرة من معدن الكروم، الذي يؤثر على هرمون Serotonin، المعروف بأنه المادة الكيميائية "السعيدة".

8- العسل

على عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج، مثل فيتامين B، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز، هذا بالإضافة إلى 181 مركبًا حيويًا مختلفًا، مثل Quercetin، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب.

9- الكرز

يطلق الأطباء على فاكهة الكرز اسم "الأسبرين الطبيعي"، لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية، التي تساعد على الشعور بالسعادة فور تناولها.

10- الموز

الكرز ليس الفاكهة الوحيدة التي تساعد على تحسين المزاج، بل يتميز الموز أيضًا باحتوائه على مركب كيميائي طبيعي، يعزز الثقة بالنفس، ويعمل على تهدئة الأعصاب، ويقاوم الاكتئاب.

قد يهمك: دون الحاجة لطبيب نفسي.. 9 أطعمة سحرية لعلاج الاكتئاب (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية