خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

خبيرة تغذية تكشف تأثير السكر والملح على الجسم

06:51 م الثلاثاء 09 نوفمبر 2021
خبيرة تغذية تكشف تأثير السكر والملح على الجسم

السكر والملح

كتبت - هدى عبد الناصر:

السكر والملح، من الإضافات التي نعتاد على استخدامها في تحضير الأطعمة والمشروبات المختلفة، لإكسابها مذاقًا لذيذًا، ولكن ماذا يحدث في الجسم عند استهلاكهما بكميات كبيرة؟

تأثير السكر والملح على الجسم

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن السكر والملح يجب عدم إضافتهما بجرعات عالية إلى الأطعمة والمشروبات، لأن الإفراط فيهما قد يهدد الصحة العامة بالعديد من الأمراض.

وأضافت جاد الحق أن السكر قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري، لأنه يحفز البنكرياس على إفراز المزيد من هرمون الإنسولين، لخفض مستويات الجلوكوز التي ترتفع في الدم عند الإكثار منه.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في جسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

وأوضحت خبيرة التغذية أن الإفراط في السكر قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، لأن هرمون الإنسولين يخزن الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم على هيئة دهون، قد تتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة أو متلازمة الكبد الدهني على المدى البعيد.

قد يهمك: هل تعاني من إدمان السكريات؟.. أجب على هذه الأسئلة لاكتشاف ذلك

أما عن أضرار الملح، أشارت جاد الحق أن الجرعات العالية منه قد تضر بصحة القلب، عن طريق ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

قد يهمك أيضًا: أعراض نقص الملح في الجسم.. 6 علامات انتبه لها

وأضافت أن الأشخاص الذين يفرطون في الملح والسكر أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لأنهما يتسببان في ضعف الجهاز المناعي، ومن ثم انخفاض قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وحذرت الحوامل من الإفراط في السكر والملح، مشيرة إلى أنهما يعرضان الأم لخطر الإصابة بالتسمم الحمل والسكري الحمل والولادة المبكرة والإجهاض.

اقرأ أيضًا: التوقف عن تناول الملح.. مفيد أم مضر؟

الجرعة اليومية المناسبة من السكر والملح

ولتجنب هذه الأضرار، أوصت جاد الحق بألا تزيد الكمية المستهلكة من الملح عن ملعقة صغيرة على مدار اليوم، بينما السكر، يجب على الرجل الحصول على 3 ملاعق فقط، أما المرأة تحتاج فقط إلى ملعقتين.

قد يهمك: 8 بدائل صحية للسكر

نصائح لتجنب أضرار السكر والملح

واختتمت خبيرة التغذية حديثها، بالتشديد على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح، مثل اللحوم المصنعة والوجبات السريعة والمخللات، مع مراعاة تجنب المشروبات الغازية والعصائر، لاحتوائهما على نسبة عالية من السكر.

قد يهمك أيضًا: أطعمة تحتوي على كميات سكر أكثر مما تتوقع

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية