أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنظيف المنزل يقلل التوتر والضغط العصبي.. لماذا؟

01:12 م السبت 26 يناير 2019
تنظيف المنزل يقلل التوتر والضغط العصبي.. لماذا؟

تنظيف المنزل يعزز صحتك النفسية

كتبت – أميرة عبد الرازق

قال علماء إن تنظيف البيئة المحيطة بك والتواجد في أماكن نظيفة ومرتبة سواء أكانت غرفة نومك أو مقر العمل، يعزز الصحة البدنية والنفسية.

وأوضح الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة جنوب كاليفورنيا، "داربي ساكسبي" أن النشاط البدني الذي نمارسة خلال تنظيف الأماكن وإعادة ترتيب الأشياء يمكن أن يكون نوعا من العلاج، فمن خلال السيطرة على المحيط حولنا فإن عملية التنظيف يمكن أن تشكل مهربا من ضغوط الحياة اليومية التي تغمرنا مثل العمل والتكنولوجيا، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

"نحن نكتب ونفكر ونعيش في عالم مجرد، فالفكرة أن عملية التنظيف تعتبر نوع من النشاط البدني الذي يضع عقلنا في مكان مختلف ويساعدنا على تفريغ الضغوط مثله مثل ممارسة الرياضة أو الخروج للتنزه".. هكذا تتابع "ساكسبي".

والآن إذا قررت أن تنظف المحيط حولك فلا تتجاهل أبدا غرفة نومك، ففي دراسة أجرتها مؤسسة النوم الوطنية، وجد أن الأشخاص الذين يرتبون أسرتهم كل ليلة كانوا اكثر حظا في الحصول على نوم جيد بنسبة 19% مقارنة بنظرائهم.

اقرأ أيضا: إجراءات بسيطة للحصول على نوم صحي وسليم

وفي دراسة أخرى تعود للعام 2013 فإن تنظيف الأماكن يرتبط بعادات تناول الطعام، فقد وجد أن الأشخاص الذين ينامون في غرفة مرتبة يميلون لاختيار المأكولات الصحية مقارنة بالأشخاص الذين ينامون في غرف غير مرتبة.. الأمر يمكن أن يرجع إلى مستويات الضغط العصبي كما تقول خبيرة المرونة المعترف بها دوليا "إيفا سيلهوب".

وتفسر "سيلهوب" هذا الأمر بقولها إن الفوضي تجعل الدماغ في حالة توتر وضغط عصبي، وبالتالي يميل الأفراد إلى تناول الأطعمة غير الصحية التي تشعرهم بالراحة وتساعدهم على إزالة هذا التوتر.

اقرأ أيضا: الأكل العاطفي.. كيف تتخلص من تناول الطعام بسبب الضغط العصبي؟

وعلى جانب آخر ينصح الخبراء بعدم المبالغة في تنظيف الأماكن حولنا حتى لا يصبح ذلك هاجسا يسبب لنا التوتر هو الآخر، فبعض الناس منظمون جدا بشكل طبيعي، والبعض الآخر يحيطون أنفسهم ببعض الفوضى الخلاقة وهو شيء جيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية